• ×

11:11 صباحًا , الجمعة 14 أغسطس 2020

القوالب التكميلية للمقالات

تفتخر أغلب شعوب الأرض بمؤسساتها العسكرية العريقه و خاصة الشعوب التي عانت حروبا داخلية أو فوضى سياسية فنذكر على سبيل المثال لا الحصر الشعب البريطاني ، دارت حرب داخلية ضروس في انقلترا في عهد الملك تشارلز الثاني ١٦٦٤م بين أنصار الملك من جهة و بين أنصار البرلمان من جهة أخرى مما دعا إلى تشكيل وحدة قتالية تسمى الحرس الملكي البريطاني لحماية العرش الملكي و إعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي إلى ما قبل تمرد البرلمانيون.
انتهت الحرب و استقر الوضع و حافظت بريطانيا على هذا الجيش ليضمن وحدة البلاد بعد ذلك تم تشكيل الجيش البريطاني و بقي الحرس الملكي كما هو بنفس الزِّي و نفس السلاح و نفس المهام بل قلّصت مهامه بشكل كبير من جيش منظم لمحاربه العدو الخارجي إلى وحدة متدربة على حمايات المنشآت الخاصه بالعرش الملكي ثم ما لبث أن أصبح جيشا شرفيا فقط ولكنهم مع ذلك مدربون على فنون القتال الحديثة، ويضطلعون بالتناوب بمهام عسكرية فيما وراء البحار.
لم يتخلى هذا الجيش عن زيّه العسكري الذي يرتديه منذ خمسة قرون ونيف ، و اذا نجد أن الشعب البريطاني ينظر إليه بفخر واعتزاز لانه الجيش الذي أنقذ البلاد من أتون حرب أهلية قد تحرق البلاد و العباد.
حرص البريطانيون على هذا الجيش و أبقوه بنفس الزِّي التقليدي كجزء من موروث ثقافي يخبر الأجيال جيلا بعد جيل أنه صاحب الفضل في وحدتهم و أصبح يستفاد منه في السياحه فلذا يقوم الحرس الملكي بإقامة مهرجانات للاستعراض و جذب السياح.
لذا يجب علينا في المملكة العربية السعوديه الحفاظ على الجيش الأقدم و الأول في بلدنا ، جيش المؤسس ، جيش الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ، الجيش الذي وحّد البلاد تحت راية واحدة ( الحرس الوطني - الأفواج).
يجب أن لا نفرّط في تركيبة هذا الجيش و تراتبيته و الأهم من ذلك كله الزِّي الرسمي لهذا الجيش يجب أن يبقى كما هو كجزء من موروثنا الثقافي و تذكيرا للأجيال القادمة بدور هذا الجيش و أهميته و ما قام به من جهد في زمن تحرير البلاد و يجب أن يكون لهذا الجيش استعراض سنوي في كل يوم وطني و كذلك يجب أن يضاف له فرق خيّاله و راجله و أن يعاد ديكوريا بما يشبه زمن المؤسس طيب الله ثراه ، يجب أن لا نهمل و نضيع هذا الموروث الثقافي لأنه من لا ماضي له لا حاضر له.


 2  0  1398
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-10-2015 09:48 صباحًا ابو سعد الشهري :
    مقال جميل وفي الصميم دكتور محمد*
    فعلا نحتاج لتطبيق مثل هذه الافكار النيره التي تعزز روح الانتماء والوطنيه شكرا لك*
  • #2
    12-07-2015 08:24 صباحًا ابو رغد :
    سلم فكرك يادكتور هذا ما ينبغي ومن الواجب الاحتفاظ بتاريخنا بكافة تفاصيله وعدم المساس بأدق تفاصيله

    اشكرك