• ×

12:32 مساءً , السبت 8 أغسطس 2020

القوالب التكميلية للمقالات





القدرات والتحصيلي... معلمونا ليسوا أكفاء؟ 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



ذهبت اليوم مع ابنتي لاختبار القدرات.. وأصرت أن نذهب مبكرا لأن موقع قياس أعلن ضرورة التواجد قبل السابعة لأن الاختبار سيبدأ السابعة والنصف..
وكالعادة بدأ في الوقت المحدد..! تجمعت الطالبات منذ السادسة والربع أمام باب المقر المحدد.. الآباء في السيارة.. البنات تجمهرن أمام الباب.. تم فتح الباب.. الساعة السابعة.. هرع الجميع.. يحملن القلق والتوتر من اختبار يسحب الثقة من مخرجات التعليم.. الذي نقدمه بكل إمكاناتنا.. وميزانية الوزارة العظيمة.. لنقول لكل القائمين على التربية والتعليم .. عفوا.. لا نثق فيما تقدمون.. وسنختبر الطالب في مهارات واختبارات كمية ولفظيه لا تقيس إلا القلق وقتل الحلم.. وإحباط الهمم وقتل القدرات..

المهم دخلت الطالبات قاعات الاختبار الساعة الثامنة.. وأيديهن ترتجف من البرد والخوف والقلق وتحديد المصير.. لحلم قد تقتله نتيجة (قدرات الوزارة) و(تحصيلي الوزارة) التي لا تثق بتحصيل تدريس معلمينا ومعلماتنا..

نظرت إلى ابنتي وكل بناتي في الساحة والممرات.. وهن في طريقهن لقاعات فحص القدرات الإجباري ليس للطالب ولكن لمخرجات الوزارة بكل منسوبيها!
مع أن الوزارة تمنح جوائز تميز للمعلم والمرشد والمدير والمشرف والمدرسة..
وحصل طلابنا على أعلى المراكز العالمية في المسابقات.. وحصدوا المراكز الاولى في ملتقيات علمية على مستوى العالم.. شارك فيها كل دول العالم.. وفاز أبنائنا ..قبل أن يخضعوا لتحليل حرق الدم.. (قدرات) و(تحصيلي)..
وهذه الدول لا تجري أي تحليل اقصد اختبار لقدرات وتحصيل طلابها وتثق في مخرجات مؤسساتها التربوية والتعليمية.. مع أننا نتفوق عليهم في المحافل العالمية..
الدولة الوحيدة التي تشترط هذا التحليل..

يستغرب الكثيرون من الدول الأخرى حينما يسألونا عن ماهية اختبار القدرات..!
ولا نجد إجابة..!
ولا نستطيع أن نعترف لهم ماذا تعني السنة التحضيرية..؟!

أيضا لم نثق باختبارات قياس..
يجب أن يكون تحليل دم بعد الحصول على الشهادة الجامعية

نحن بحاجة لمعرفة الهدف من (قدرات الوزارة وتحصيلها) حتى نعمل معها ونقنع أنفسنا وأبنائنا بهما..
وقبل ذلك أن تقتنع الوزارة بمخرجات الاختبار!
وإلا لماذا التحضيري؟!

هل هناك جوااااااااب..!




 21  0  2039
التعليقات ( 21 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-25-2016 03:55 مساءً احلام :
    يعطيك العافيه فعلا كلام سليم.
  • #2
    02-25-2016 03:38 مساءً راما :
    بارك الله في قلمك والله نحن نعاني من هذا التحليل القاتل للطموح والامال
    نرجو الغاااائه
  • #3
    02-25-2016 09:38 صباحًا ريم عايد :
    مقال ممتاز بارك الله فيك يعكس حال التعليم
  • #4
    02-25-2016 08:41 صباحًا هيلة البغدادي :
    فعلا فيه قتل لطموحات طلابنا ولا يوجد مدهلات تناسب الاختبار
  • #5
    02-25-2016 01:55 صباحًا إنصاف الصقير :
    سلمت أناملك أستاذتنا الرائعة - القدرات تحدي كبير لطلابنا وطالباتها فيه هدم للطموحات وهدر للطاقات ( في رأيي يكفي المعدل التراكمي )
  • #6
    02-24-2016 04:13 مساءً اسيل :
    كلام واقعي وايضاً لا ننسى قياس المعلمات!!!!
  • #7
    02-23-2016 10:38 مساءً فايزة المطيري :
    سلمت يداك أستاذتنا
    كلام سليم ١٠٠٪
  • #8
    02-23-2016 04:56 مساءً فوزي الاحمدي :
    كلام في محله ويشخص الواقع !
  • #9
    02-22-2016 10:22 مساءً موهوبه :
    مقال يلامس مشاعر الواقع الذي يعيشه الطلاب سلمت أناملك ام الموهوبات
  • #10
    02-22-2016 04:57 مساءً ماء السماء :
    مقال ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
  • #11
    02-22-2016 02:01 مساءً Walaa :
    كنت متفائلة بالتعليم عندما كان الدخيّل وزيراً أما الآن ..

    اما بالنسبة لاختبارات القدرات مقتنعه تماماً انه حصالة نقود
  • #12
    02-22-2016 01:50 مساءً ام سلطان :
    بارك الله فيك وجزاك الله خير وسلمت اناملك على ماخطته اناملك من حروف تكتب بماء الذهب
    نعم كم من حلم تحطم على اعتاب تلك الاختبارات فقد دمرت طموح الكثيرين وذهبت امالهم ادراج الرياح فهل نرى قرارات الانصاف قريباً اتمنى ذلك .
  • #13
    02-22-2016 01:03 مساءً Saja :
    سلمت أناملك أستاذتي
  • #14
    02-22-2016 12:06 مساءً سحر التويجري.. :
    لاجواااااب
  • #15
    02-22-2016 09:57 صباحًا فوزي الاحمدي :
    كلام في محله ويشخص واقع مرير ، التعليم يمر بحالة من انعدام الوزن ( حقل تجارب ) تجارب من الشرق والغرب ، كثرة الطباخين تحرق الطبخة !
  • #16
    02-22-2016 08:44 صباحًا هاجر العنزي :
    كلام في الصميم ،،
    طرح موفق ،،
    سلمت الانامل أ. فايزه
  • #17
    02-22-2016 07:15 صباحًا صمت الرحيل :
    باختصاااار ،،،،،
    " القدرات انكسااااار الطموح ع عتبات الجامعات !!!!!!

    لا فض فوك مشرفتنا الفاضله ..
  • #18
    02-22-2016 07:14 صباحًا ليلى العمري :
    كلام في الصميم الى متى نتخبط في قرارات مبهمة ؟!!!
  • #19
    02-22-2016 07:08 صباحًا الود :
    رااااااااائع لقد صدقت فهل من مجيب لهذا النداء؟؟!!
  • #20
    02-22-2016 12:39 صباحًا مطمئنة :
    سلمت يمينك أخيتي
  • #21