• ×

04:17 مساءً , الثلاثاء 7 يوليو 2020

القوالب التكميلية للمقالات





العلاقة بين الجلطات الدماغية والكوليسترول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ما زلنا في طور الحديث عن العوامل المتعلقة بالجلطات الدماغية والتي يمكن التحكم بها. من تلك العوامل "ارتفاع الكوليسترول". وارتفاع الكوليسترول (High cholesterol)* قد يلعب دوراً بالإصابة بالجلطة الدماغية. عاده ما يعرف الكوليسترول بأنه نوع من أنواع الدهون ويوجد تلقائياً في الدم، حيث يتم انتاجه عن طريق الكبد ويمكن للكبد انتاج ما يحتاجه الجسم من الكوليسترول، ولكن اضافه الى ذلك الكوليسترول يمكن امتصاصه من الغذاء الذي يتناوله الانسان كاللحوم الحمراء، الجبن كامل الدسم، الزبدة والبيض، وعاده ما يُستخدم الكوليسترول ليساعد الجسم في هضم الطعام وانتاج الهرمونات وبناء جدران الخلايا. وبالرغم ان الكبد يقوم بإنتاج الكوليسترول الكافي للجسم إلاّ أن تناول الأغذية المحتوية على الدهون المشبعة وغير المشبعة تعطي الجسم كوليسترولا اضافيا.
الدهون المشبعة والمتحولة تحتوي على الدهون الثلاثية (Triglycerides) وهذه الدهون أيضاً يمكن انتاجها في الكبد والأمعاء لكي يستخدمها الجسم في انتاج الطاقة التي يحتاجها، إلا أن الفائض من هذه الدهون (غير المستخدم) يُخزن على شكل انسجه دهنيه. والكوليسترول عاده ما يُنقل في الدم الى جميع أنحاء الجسم عن طريق البروتينات الدهنية (Lipoproteins). وهنا لا بد من الإشارة الى انّ هناك نوعان من البروتينات الدهنية وهما النوع السلبي والنوع الايجابي.
النوع السلبي (الضار) وهو بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL) ووجود هذا النوع بكميات كبيره في الدم قد يؤدي لضيق في الشرايين الناقلة للدم وبالتالي زيادة نسبه الإصابة بالجلطة الدماغية او امراض القلب. أما بالنسبة للنوع الايجابي(مفيد) وهو بروتين دهني مرتفع الكثافة(HDL) وهذا النوع غير ضار لأنه يساعد على ازاله الكوليسترول الزائد من الدم وذلك بإعادته الى الكبد قبل التخلص منه خارج الجسم.
عند أغلبيه الناس تناول الكثير من الأطعمة المشبعة بالدهون يكون هو السبب الحقيقي وراء ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومع ذلك قد تكون هناك أسباب أخرى عند بعض الأشخاص قد تسبب ارتفاع الكوليسترول على سبيل المثال التدخين بشراسه، استخدام المخدرات، السمنة الزائدة، وعدم ممارسه الرياضة اضافه الى العوامل الوراثية ايضاً قد تلعب دوراً بارتفاع الكوليسترول.
ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم لا يسبب أي أعراض ظاهره والطريقة الوحيدة لمعرفه ذلك هو القيام بتحليل الدم ( قياس كميه الكوليسترول في الدم لكل لتر) وعاده ما يُوصى أن لا يزيد اجمالي نسبه الكوليسترول عن ٥ مليمول (5mmol/L)* أو ٢٠٠ ملجم/ عشر لتر وأن لا يزيد مستوى الكوليسترول الضار(LDL) عن ٣ مليمول (3mmol/L) أو ١٣٠ ملجم/ عشر ولكن تختلف التوصيات في حاله وجود امراض مصاحبه فمثلاً في حاله الإصابة بالجلطة الدماغية يُوصى بأن لا يزيد مستوى الكوليسترول الكلي عن ٤ مليمول بينما يوصى بأن لا يزيد مستوى الكولسترول الضار عن ٢ مليمول في حاله الإصابة بالجلطة الدماغية.
باختصار وجود كميات كبيره من الكوليسترول الضار (LDL) في الدم قد يؤدي الى تكون "ترسبات دهنيه" وبالتالي تراكمها في الشرايين مما يزيد من امكانيه الإصابة بالجلطة الدماغية. ويمكن للشخص تغيير أنواع الغذاء وبالتالي خفض مستوى الكوليسترول وتحسين مستويات الدهون في الدم. الجدول أدناه يوضح بعض النصائح لخفض الكوليسترول.
دمتم سالمين.

image


 7  0  2166
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-15-2016 07:41 صباحًا سليمان العطوي :
    بارك الله فيك يا دكتور سالم
    والله ينفع فيك وبعلمك ويجزاك خير
    عمل تشكر عليه ومجهود رائع وملموس
    اسئل الله انتكون في ميزان حسناتك .....
  • #2
    04-11-2016 02:14 مساءً تبوك تنسيك امك وابوك :
    شكراً صحيفه تبوك ونفع الله بكم لما تقدمونه في هذه الزاويه الطبيه. فعلاً انتم بهذه الزاويه التي أصبحت حديث المجالس في تبوك تبرهنون أنكم في خدمه المجتمع التبوكي
  • #3
    04-11-2016 01:20 مساءً فهمي الفايدي :
    يعطيك العافيه سعادة الدكتور بس الشعب هنا لايستغنى عن الكوليسترول في دمنا يجري ودك تمنعنا عن الكبسات والمناسف سعادة الدكتور تحياتي لك وبالتوفيق دايم ان شاء الله
  • #4
    04-10-2016 09:11 مساءً د. سالم النصيرات :
    ٧) الاقلاع عن التدخين.

    د. سالم بن فريج النصيرات
    عضو هيئه التدريس بجامعه تبوك
  • #5
    04-10-2016 09:09 مساءً د. سالم النصيرات :
    ٥) لا بد من ملاحظه أنّ الكوليسترول الموجود في بعض الأطعمه مثل البيض والكبد والكلى وبعض الأغذيه البحريه له تأثير لا يذكر على مستويات الكوليسترول في الدم.
    ٦) ممارسه الرياضه بانتظام ليساعد على تحسين الدهون في الجسم.
  • #6
    04-10-2016 09:06 مساءً د. سالم النصيرات :
    ٢) الحرص على تناول الأطعمه الغنيه بالألياف الذائبه مثل الشوفان، الفول، البازلاء، البقول والمكسرات.
    ٣) تناول خمس أصناف مختلفه من الفواكه والخضروات بشكل يومي.
    ٤) تناول السمك بمختلف انواعه.
  • #7
    04-10-2016 09:02 مساءً د. سالم النصيرات :
    بعض التوصيات لخفض الكوليسترول:
    ١) التقليل من الأطعمه التي تحتوي على نسب عاليه من الدهون المشبعه (Saturated fat) مثل منتجات الألبان كامله الدسم، اللحوم الدهنيه ومشتقاتها، المعجنات والبسكويت والكعك، الأطعمه التي تحتوي على زيت جوز الهند، وزيت النخيل، أو السمن.