• ×

12:24 صباحًا , الخميس 9 يوليو 2020

القوالب التكميلية للمقالات





القانون لا يحمي المفرطين.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

نعم القانون لا يحمي المفرطين لذا جاءت القاعدة الشرعية (المفرط اولى بالخسارة ) أي ان الشخص الذي يفرط في حماية مصالحة وحقوقه هو من يتحمل الخسارة المترتبة على ذلك ،كما ان عدم علمك بالأنظمة والقوانين لا يعفيك من العقاب لذلك جاءت قاعدة (لا يعذر احد بجله بالقانون) فبما أن هذا القانون نشر في إحدى الوسائل الإعلامية للدولة فهو ملزم للجميع حتى وإن كان الشخص أمي لا يقرا ولا يكتب لأنه من المستحيل إخبار كلاً على حده.
وعلى الرغم من ذلك الا اننا نجد صور من التفريط في كثير من فئات المجتمع فكثير منا عند توقيع العقد لا يتئنا في قراءة بنود العقد ولا معرفة الالتزامات والشروط الجزائية المترتبة على توقيع العقد لأنك عند توقيعك للعقد قد أقريت ووافقت على جميع بنود العقد وهذه من صور التفريط الذي يتحمل صاحبه جميع الخسائر المترتبة على ذلك التفريط.
والبعض يستخدم الأوراق التجارية بالصورة الخاطئة فمثلاً الشيك والذي يستخدم كأداة وفاء ليس أداة ضمان (لان الشيك مستحق الوفاء بمجرد الاطلاع) كثير منا يستخدمه كأداة ضمان مستهيناً بهذا الاجراء الذي قد يتحول إلى قضية جنائية عند رفض الشيك من قبل البنك لعدم وجود رصيد.
وغير ذلك من الأمور التى تجعلنا نقف مراراً قبل أن نفرط في حق أنفسنا لذلك من الواجب علينا الحرص لحماية حقوقنا وعدم الاستهانة بالقوانين لكي لا نذهب ضحية لتفرطنا وعدم حماية مصالحنا ..


 4  0  1654
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-16-2016 09:40 مساءً عابر سبيل :
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى *** ولو كنتَ من قيسٍ وعبد مدانِ /أبو لهب في النّار وهو ابن هاشــم *** وسلمانُ في الفردوس من خرسانِ



    جزاك الله خير إن شاء الله
  • #2
    10-16-2016 09:31 مساءً محمد بن عائض الأسمري أبو عادل :
    مقال مميز و في وقت مهم للغاية
    شكراً لك
  • #3
    10-16-2016 07:38 مساءً وائل سراج الحارثي :
    كلام صحيح
  • #4
    10-16-2016 06:51 مساءً علي الشهراني :
    كلام في غايه الروعه وكثيرا منا يجهل الانظمه و القوانيين