• ×

07:42 مساءً , الخميس 9 يوليو 2020

القوالب التكميلية للمقالات





كيف تتقبل النقد.!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


عندما تطرحُ عملاً في غالبِ الأمر، تود أن ينال هذا العمل استحسان جميع الذوائق. إلا أنه لا يكون كذلك.! فمن يهتم بالاقتصاد فلن يميل كثيرا لما تطرحهُ إذا كان ما تقدمه لاكتشاف طبي مثلاً، أو حتى ذي الميول التي تساير نفس الاتجاه الذي سلكته، ليس إلزاماً أن تجذب أعمالك حُسن ذائقتهم.

وبعد إسدال الستار عن هذا العمل تترقب كطبيعة أي إنسان رأي المهتمين في ماطرحته. وتتعقب حديثهم عنه، فالبعض مثاليته تُجبره على أن يتقبل انتقادهم على الرحب والسعة. مادام هناك إشادة، إلا إذا غلب النقد تلك الإشادة.! فإنه يتبدل وينسلخ من مثاليته المتكلفة. ويبدأُ بالتشكيك في هؤلاء الأشخاص ويتصدى لكل رأي لا يتوافق مع رغبته. فتُسل السيوف وتحتدم المعارك وتبدأ المناورات.!
فإن كان صاحب الرأي المعارض للطرح معلوما لديه، فسيحاول الإسقاط عليه والنيل من شخصه. ويبدأ بتذكيره بكل سلبياته ويبحث في شتى المصادر عن إخفاقات هذا الشخص. وفي نهاية الهجوم سرعان ما يتم حظر هذا الشخص وتجاهله، بعد إشباعه تجريحاً وتعرية.

لماذا لا تكون ذلك الشخص الذي يجعل من انتقاد الناس لما يقوم به تعديلاً واستفادة. ويترك جدالا يفضي حتما إلى طريقٍ مسدود. أو قطيعة مستديمة، وإذا رغبت أن تنتقد أو تعلق على عمل أي شخص عامله كأنك لأول مرة تراه. أنتقد عمله لا شخصه. واحذر أن يتم تقييم الناس وفق هوى أو ميول فإنها تتغير وتبقى المواقف..

aboeyad.algarni@gmail.com


 3  0  3367
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-30-2017 01:21 مساءً السامر :
    مقال جميل جدآ والأنتقاد ينبغي أن يكون للعمل لاللشخص
  • #2
    03-30-2017 11:37 صباحًا أبو عبد الملك :
    جميل بأجميل دائما مبدع ..
  • #3
    03-30-2017 11:16 صباحًا abo1400rakan :
    مبدع وكلامك عين الصواب
    النقد لدى بعض الاشخاص يحتاج توجيه!!!