• ×

11:34 مساءً , الخميس 22 يونيو 2017

القوالب التكميلية للمقالات





يا متعلمين يا بتوع المدارس !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

بعد إنتفاضة تمزيق الكتب، كانت ردّة فعل المجتمع حول إعفاء المدير من الإدارة - ولم يكن هناك نقاش حول الظاهرة السلبية التي لم تكن وليدة اللحظة بل هو نتاج سلوكي متراكم منذ بداية السنة الدراسية.
وفي الحقيقة هذه الممارسة تُمارس منذ عشر سنوات فأكثر.. ولكن ماهو بعيد عن الإعلام ليس عليه ملام - والجميع يعلم أن تمزيق الكتب في أخر كل فصل دراسي ليس بالجديد بل متجدد كل سنة و متوارث جيلاً بعد جيل وهنا المشكلة فإذا قصّر الطبيب في عمله هو اخطأ بحق فرد واحد من المجتمع - ولكن إذا قصّر المعلم فهو اخطأ بحق جيل كامل..

فالمسألة ليست بـ ( خذني جيتك ) .. فنحن من أُنزل علينا من السماء ( إقرأ ) التوجيه الإلهي يأمرنا بالقراءة ، ونحن لا نقرأ .. فمن كان يقرأ سوف يقدّر الكتاب ولا يعبث به.. فهل الأسرة تقرأ ؟ - هل المعلم يقرأ ؟ - هل المدير يقرأ ؟ .. إذاً كيف تريد من الطالب أن يقرأ ويحافظ على الكتاب !!
وكيف تطلب من جيل يحافظ على الكتب وهو لا يعرف مثقفيه وادباءه، لا يعرف عباس محمود العقاد، أحمد شوقي، غازي القصيبي .. يجف الحبر ولا تنتهي الأسماء.. فصناعة القدوة الثقافية تكون من خلال المدرسة فإذا صنعتها لن تجد جيلاً همجياً.

وقبل أن اشرع بالكتابة قرأت مقال للزميلة فايزة الأحمدي بعنوان : فضلاً معالي الوزير ارحل وسلم الراية، وطرحت في مقالها مشاكل إدارية تخص المنظومة التعليمية مما أدى إلى تدني مستوى التعليم، وكان غالب مقالها دفاع عن قائد المدرسة ومعاتبة قاسية للوزير .. وختمت مقالها بغضب وطالبت بإعفائها من منصبها الذي لا نعلم ما هو !ولكن هذا الصدام لا يحل المشكلة بل - زاد الطين بلة

ولأني صديق المعلمين المغتربين ودائما ما أسمع نقاشاتهم وحواراتهم، سوف أدلي بدلوي و الأجر على الله..

عندما يتم تقليل أعداد الطلاب في الفصول الدراسية، يسهل على المعلم توصيل المعلومة.. ويسهل على الطالب إستقبالها، فتأهيل الطالب فوق كل شي وما دون ذلك ليست مشكلة.. وكما قال قينان الغامدي في حوار قد أجراه في صحيفة سبق أن من أسباب تدني المستوى التعليمي في السعودية هو التركيز على الكم وليس الكيف.. كم ميزانية الوزارة، كم معلم، كم مدرسة ،كم طالب؛ ولم تحدث الميزانية تطويراً حقيقاً ولم يتعلم الكم طالب من كم معلم شيئاً يواجه به مستقبله المشرق.

وبالنسبة لقرار إعفاء مدير المدرسة هو قرار صائب و صحيح ورسالة واضحه للجميع لإنجاز أعمالهم. و سلوك الطالب لا يأتي في يوم وليلة يا متعلمين يا بتوع المدارس.

@KhaledBinNasser⁩


 0  0  1500
التعليقات ( 0 )