• ×

08:48 مساءً , الأحد 17 ديسمبر 2017

القوالب التكميلية للمقالات





فلسفة السعادة.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ربما قد مرت عليك معلومة اهتمام علماء النفس في دراسه مواطن الخلل في البشر فأكثر شي سوف يتبادر الى ذهنك هو مواطن الخلل في المشاكل الاجتماعية او السلوكية او البدنية , ولا اخفيك بأن ما ذكرته هو مهم و لكن المدهش اهتمامهم بشكل علمي الان بدراسة السعادةالذي اطلق عليه منذ سنوات بعلم النفس الايجابي !
في بداية الامر كان هذا العلم مقصور على دراسة الاكتئاب و حالات اليأس , و لكن لك ان تتخيل برغم تلك الدراسات و الكتب التي ظهرت تعلمنا كيف نشعر بسعادة ؟ الا ان كلمة "تفاؤل و نظرة اكثر ايجابية " لن تستغني عنها الكتب و سوف تجد هذي الكلمة متربطة في اي موضوع يدور حول السعادة , فسبحان الله الدين الاسلامي تحدث عن التفاؤل منذ قرون و احاديث و ايات كثيرة تعلمنا ماذا تعني السعادة و لكن حينما تقرا في كتب مترجمة و حول العالم سوف تكتشف ان اغلب قوانينهم في الحياة هي مشتقة من ديننا لو بحثت بصدق عنه.
حتى لا اطيل عليكم القراءة سوف اخبركم بعض الامور التي تساعدك في فلسفة السعادة بين كتاب مازلت اقرا منها و بين كتب انتهيت منها وبين محاضرات في التنمية حضرتها في اليوتوب واستفدت منها جدا !!
1- توقف عن وضع اللوم على الاخرين ووضع الحمل عليهم ان تطالبهم ان يجعلوك سعيد فكن مدركا اطفالك او مالك او اهلك لن يجعلوك سعيد ان لم تأخذ موضوع السعادة بشكل شخصي فهولاء مجرد اسباب قد تختفي من حياتك و لن تشعر بالسعادة .
2- ابحث عن السعادة و السلام الداخلي في قلبك ، كن قريب من الله من الناحية الروحانية و تعلم التخلص من الغضب و القلق و التوتر الذي يأتي اليك احيانا بلا مسببات .
3- تعلم كيف تجد الراحة و الطمأنينة و الفرح الذي تريده بداخلك و ليس بضررة فيما تملكه من اغراض.
4- لا تربط سعادتك في اشخاص او جمادات و ان كانوا سببا في ابتسامتك يوما , و كأنك تقول ان ذهبوا سوف اشعر في الاكتئاب !
5- غير القصة التي رسمتها في مخيلتك عن حياتك فلا ترهق نفسك بتفكر في امر انت تعلم جيدا انك لن تحصل عليه ان لم تكن تمتلك روح التحدي او تحقيق الاهداف و روح الرياضه في الانهزام , غير نص حياتك و كيفية تحدثك مع نفسك ؟
6- توقف عن لوم نفسك في احداث قد انتهت , توقف عن البحث عن الشفقة في اعين من حولك .
7- اكثر ما تحتاج اليه نفسك هو المسامحة او الامتنان او الاهتمام بها , صدقني هي اهم بكثير من اهتمامك فيمن حولك , نفسك ثم الاخرين.
8- استمتع في الرحلة التي تخوضها في حياتك فلا تؤجل سعادتك او احتفالك فتقول حيما ارزق بطفل او احصل على شهادة او اشتري بيت ...الخ سوف اكون سعيد ! لماذا لا تكون سعيد و انت تمر بخطوات حلمك و تستلذ في تلك المراحل و تعيش تفاصيل السعادة و انت تسعى للحصول على هدفك .
9- ضع نفسك في جداول الاعمال الهامه التي تقوم بها في حياتك , فنفسك تحتاج الى الاهتمام ووقت خاص لها لأنك ان لم تعرف قيمة نفسك فلن يقدرها الاخرين .
10- اعطي العلاقات في حياتك حقها لي انها العامل هام في كل شي مثلا علاقتك مع ربك ؟ اهلك ؟ اصدقائك ؟
فعلاقتك مع الله هي سبب للراحة و التوكل فلا شي يرهقك بالتفكير . اهلك هم من تقضي معظم يومك معهم فهم يستحقون منك الاهتمام بهم لي ان التقدير منهم سوف يجعلك سعيد , اصدقائك هم الباب الذي تشكو و تتشارك معهم في حلول و هم من يتركون اعمالهم حتى يكون اجتماعكم جميل .
11- استمتع مع نفسك بمعنى حتى عندما تكون بمفردك اجعل ما تقضيه من هواياتك او استرخاء يجعلك سعيد .
12- استمتع في علاقاتك مع الناس حتى و ان كانت مجرد صدفة و تنتهي بوقتها , فلن تكون سعيدا بدونهم فأنت تجدهم في العمل البيت المسجد ..الخ فهم باب للتعلم و الخبرة و شكرك على نعم عندك وليست عندهم.
13- احرص و اجعلها شي اساسي لك كن محيط في الاشخاص الايجابيين , لا تجبر نفسك على مجموعة معينه حاول ان تخالط الجميع و لكن الذين تقضي معهم وقت اكبر اجعلهم من قائمة الايجابيين .
14- ماذا تسمع طول الوقت سواء في جوالك او التلفاز او من الاشخاص الذين حولك ؟ ماذا تقرا؟ ماذا تأكل ؟
ماذا تفعل بضبط ؟ اكتب لو لمرة واحدة تفاصيل يوم كامل ماذا تفعل به و انظر الى العادات السيئة وغيرها.
15- وازن بين العمل و المرح في حياتك , فبدون عمل تموت جوعا و تضطر الى ذل بعض الاشخاص ! و بدون مرح سوف تدخل في اكتئاب و لا احد يريدك .
16- خفف من الضغوطات في حياتك او حياة من تحبهم فالست مصباح علاء الدين .
17- اجعل من مرورك بالبشر شخص لا ينسى طبعا بالشي الجميل .
18- ساعد شخص لا تعرفه او قدم نصحية او انشر السعادة لمن حولك و ان لم تشعر بها حتى على مواقع التواصل.
19- كن مدركا ان الحزن سوف يخبرك معنى ان تفرح بالحياة سوف يعلمك سوف يغير من تفكيرك .
20- الحياة بين فرح و حزن و بين عسر و يسر و لكن كن على ثقة فلا حزن سوف يدوم .
21- اولا و اخيرا تفائل ابتسم غير تفكيرك الى الايجابية فهناك رب يدبر لك امرك فلا تقلق ,اجعل تحليلك للامور بنظرة تفاؤلية ظنك بكل شي خير , و ان لم تكسب منهم الخير , فلا تنسى انا عند ظن عبدي بي .

عزيزي القارىء اقترح عليك ان تبحث دائما عن السعادة و ان تقرا كتاب 100 طريقة للسعادة,
و تأكد اني حاولت ان الخص مقتطفات السعادة لكي تشعر بما قلت و لكن لكي تفهم ما قلت
افعل لو خطوة واحدة منها دائما , اتمنى لك حياة سعيدة .


جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.


 0  0  1597
التعليقات ( 0 )