• ×

02:20 مساءً , الثلاثاء 7 يوليو 2020

القوالب التكميلية للمقالات





مهلاً معالي الوزير لا ترحل.!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

من ينقذ سفينة التعليم؟!
انها تغرق واوشكت على النهاية .. من يمد لها اطواق النجاة؟!

فضلاً معالي الوزير لا ترحل قبل ان تنفض الغبار عن ملفات عفى عليها الزمن وما زال اصحاب الشأن يطالبون بحقوقهم..ليس كلهم يحاربون نجاحاتك..وليس جميعهم يحسدون الناجحين ،،،وليس منهم من يتصيد الاخطاء..
بل نحتاج من يتصيد النجاحات إن ..أقول إن وجدت.
نبدأ تناول عشوائي لملفات التصقت بأدراج مكتبك وغمرها الغبار ..معذور إن لم تعد تراها:

المدارس الخاصة:
ملاك المدارس الخاصة يتسابقون على رفع الاسعار نعم لم تعد تسمى رسوم بل أسعار مستعرة..كل عام زيادة في الاسعار ونقص في السلعة!!!نعم الخدمات المقدمة تتناقص والمباني سيئة.. والهيئة الإدارية والتعليمية يخضعون لمالك المدرسة اكثر من تبعيتهم لأنظمة الوزارة..والمخرجات حدث ولا حرج..وولي الأمر في المواجهة والوزارة تشاهد من بعيد!!ومعلم المدارس الخاصة يشتكي لله.

ملف القدرات والتحصيلي:
ثلاث ساعات اختبار القدرات وثلاث ساعات تحصيلي تحدد مصير الطالب وتخصصه بالجامعة ومستقبله والوزارة تختار له مسار حياته حسب النسبة الموزونة وتعب ثلاث سنوات دراسة للمرحلة الثانوية ٤٠٪‏ من الدرجة الموزونة..لله درك ايها الطالب فالوزاة تختار لك تخصصك فهي اعرف بقدراتك ورغباتك ومصلحتك؟!

برنامج هبرات:
ارسلت المعلمين لدول تطبق نظريات على ارض الواقع /فنلدا ويوجد بها مجموعة من ميتعثين خبرات (قلصو ساعات الدراسة الى ١٦ ساعة) ماذا سيقول لنا المعلمين عندما يعودو ليجدو زيادة ساعة للدوام المدرسي؟؟؟ماذا سيقولو لنا عندما عايشو المعلم هناك متخصص ويخضع للتدريب ويتمتع بصلاحيات وقدرات وعندنا يصدر تعميم تكليف كل من ينتمي للمدرسة بالتدريس لسد العجز/مدير /مشرف/مصادر/ارشاد/نشاط/موهوبين/..قد يصدر تعميم بتكليف الحارس والمستخدمين ايضاً!

التعاميم الصاروخية:*
صواريخ ارض جو بحر آخر الاجازة وقبيل اجازة العيد :زيادة ساعات اليوم الدراسي..تكليف من ترك التدريس عشرات السنوات بالتدريس لسد العجز (لماذا العجز؟؟) وميزانية الوزارة ميزانية دول؟

إلغاء الإنتساب والتعليم عن بعد:
لصالح من؟؟من يدرس بالإنتساب والتعلم عن بعد لا يطلب وظيفة او بدلات..بل يدفع ليطور نفسه وكل دول العالم تقاس بنسبة المتعلمين والحد من الأمية.

انتماء المعلم والرضا الوظيفي:
كل قرار يتجاهل من يقوم بتنفيذة هو تحدي ولن ينجح.. فإذا لم يكن صاحب الشأن شريكاً في اتخاذ القرار فلن ينجح تنفيذه..المدير والمشرف والمعلم والإداري والطالب وولي الأمر شركاء النجاح والراعين الرسميين للوزارة ..لماذا تصر الوزارة على مفاجأتهم بتعاميم (صواريخ) مدوية في الوقت الذي يتمتعون باجازتهم السنوية التي انتزعوها من بين اسنان الوزارة ...

حقوق المعلمين المسلوبة:
ويكفي القضايا المرفوعة للقضاء والهاشتاقات المنتشرة ولا إضافة..

حصة التربية الرياضية:
أخيراً سوف تقضي وزازة التعليم على السمنة وهشاشة العظام.. وتتفوق على وزارة الصحة وتوفر على ميزانية الدولة الكثير الكثير من الجهد والمال .. فقط بحصة رياضة بالأسبوع.
بدايةً يا سادة انا لست منغلقة او معقدة ولست سوداوية والبس قبعة التشاؤم.. فطالما طالبنا بالتوعية الصحية وأهمية ممارسة الرياضة للفتيات وحرق السعرات المتراكمة نتيجة الاكل والنوم .. ولكن هل تلبي حصة الرياضة هذا ..
ذلك يتحقق بمناهج ومقررات صحية وتربوية ومتخصصات بهذا الشأن يدرسن هذه المناهج.

البيئة المدرسية:
اين الساحات والمرافق والهيئة التعليمية لهذه الحصة
اكتفي بأن يراجع معالي الوزير اللقاء التلفزيوني (قبل شغل منصب الوزير ) الذي ركز فيه على أهمية تحسين وضع المباني المدرسية وتوفير بيئة مدرسية جاذبة واعطاء المعلم دافع معنوي ومادي وأمان وظيفي .

زيادة ساعات اليوم الدراسي:
يعود الطالب للمنزل حوالي الساعة الثالثة والنصف اذا كان بيته قريب من المدرسة!
هل يحتاج المعلم أكثر من (٧) ساعات ليحشي المعلومات بدماغ الطالب. يومياً؟!

ما لحل؟!
هل نحتاج تكوين لجنة او هيئة وتكون فاعلة وذات سلطة وصلاحيات وترفع تقارير لولاة الأمر لتصحيح وضع الوزارة؟!
ونرجو ان لا يكون القاضي هو الخصم؟!
وتكون الهيئة من جميع شرائح المجتمع من معلمين وقادة ومشرفين وأولياء أمور وطلبة.

أن يكون شخص واحد فقط يجتمع مع هو ويقرر ويصدر التعاميم التي تنتهي عادة بجملة (وذلك لتنفيذة من تاريخ صدوره! ).
ويظهر المتحدث الرسمي ليزيد الطلاسم والتعميم غير واضح وغير منطقي زيادة ساعة ولن يزيد الوقت عن ٧ ساعات معادلة ذكاء! يجعلنا نقول وبمنتهى الشفاقية وصلت الوزارة لمرحلة الخريف وتساقطت كل الاوراق وآن الوقت أن نحلم بالربيع وأن تزهر احلامنا ونرمي اطواق النجاة لتعليمنا وهذا ليس صعباً أو مستحيلاً.


جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.


 4  0  2439
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-31-2017 02:54 صباحًا علي النجار :
    اركز ع زيادة الرسوم المدارس الخااااصه
    مستقبل الطالب ع القدرات وماسيمى التحصيلي
    حصة زيادة !
    مدارس اجاااار
  • #2
    08-30-2017 10:18 صباحًا Dr. Sobahi :
    لله درك
    وصفت واجدت
    اسمعت فأوجعت إن كان هناك احساس
  • #3
    08-30-2017 10:11 صباحًا ام سلطان :
    ألف شكر كفيتي ووفيتي مقال رائع وجميل شكل كل النقاط المهمة بارك الله فيك ونفع بك لانه من غير المعقول الدراسة 7 ساعات باليوم وفيه مناطق بالذات في الشمال والجنوب تمر بتقلبات في الطقس ويتغير فيها تأخير الدوام الى ساعتين او ساعة ايام البرد القارس.
  • #4
    08-30-2017 07:25 صباحًا مطمئنة :
    في الجبهة