• ×

02:24 مساءً , الأربعاء 18 أكتوبر 2017

القوالب التكميلية للمقالات





القراءة وأنماط الذكاء.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

من منا لا يحب القراءة؟!
وكيف لا نحب القراءة ونحن أمة اقرأ ؟!
الأغلب منا يحب القراءة، إلا القليل ينفر من القراءة، بأسباب نفسية أو شخصية،ولكن وفي هذا المقال أحببت أن أربط القراءة بطريقة قد تشوق الشخص للمزيد من القراءة، أو قد تضيف للقارئ نكهة من السعادة والمتعة عند القراءة.

واليوم أحببت أن أساعد القراء في طريقة القراءة باستخدام صفات أنماط الذكاء المتعدد، قد يراود البعض سؤال عن كيفية استخدام الأنماط جميعها في فرد واحد، الجواب جدا بسيط طالما كان الشخص متمكن من الاستماع والنظر والنطق والعد والتعبير والحركة والإحساس فلابد أنه يتميز بالذكاءات المتعددة ولكن يتراوح مقدار الذكاء في كل نمط لديه بنسبة متراوحة بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة.

وعند الكثير من القراء طقوس وحالات عديدة عند قراءة كتبهم المفضلة، فمنهم من يحب القراءة أمام الشاطئ، أو في الحدائق، وبعضهم على السرير،وهناك من يحب القراءة في الطريق، وفي فسحة العمل، ومهما تعددت الطقوس القرائية لا يمنعنا من تطبيق استراتيجية القراءة بأنماط الذكاءات المتعددة.

فإذا أردت تغيير الروتين في القراءة، أو الإستمتاع أكثر، وأهم من ذلك الفهم بشكل أكبر وأسرع عليك بتطبيق هذه الإستراتيجية .

نمط القراءة باستخدام الذكاء العاطفي
لكي تستخدم ذكائك العاطفي في القراءة، لابد أولا من تحديد كتابك الذي يحرك مشاعرك ،ثم القراءة بتمعن والتوقف على القطع العاطفية لتتأمل شعورك تجاهها، تعجبك أم لا تعجبك، حزينة أم سعيدة، تناسبك أم لا تناسب اهتماماتك.

نمط القراءة باستخدام الذكاء البصري
حتى تحرك ذكائك البصري في قراءتك ، عليك بتحريك منطقة التخيل في ذاكرتك، كلما قرأت فقرة توقف قليلا وخذ نفس عميق تخيل صورا مما كتبه الكاتب في فقرته، لا تهمش الصور الموجودة في ثنايا الصفحات،
تمعن جيدا وربطها بحديث الكاتب، ارسم خرائط ذهنية ارسم تصوراتك ملخص في مذكرتك للفقرة التي قرأتها.

نمط القراءة باستخدام الذكاء البيئي
إذا أردت أن تستخدم الذكاء البيئي في قراءتك، عليك بالتوقف قليلا في كل فقرة، تتحدث عن موضوع ما عن البيئة أو عن أي شيء في محيط البيئة، الناس، الحيوان والنبات، العوامل الفيزيائية والكيميائية، ثم تأمل هذا العامل في بيئتك، هل هو موجود؟!
ما مدى تأثير هذا العامل على بيتك؟!
وكيف يتأثر ببيئتك؟!
ما مدى انتشاره في بيئتك؟!

نمط القراءة باستخدام الذكاء الموسيقي
إذا أردت أن تستخدم هذا النمط في قراءتك، عليك برفع نبرتك الصوتية في القراءة، حتى تسمع أذنيك، سجل صوتك وأنت تقرأ، تحدث مع آخر عن هذا الكتاب، اسمع آراء الآخرين عن هذا الكتاب.

نمط القراءة باستخدام الذكاء المنطقي
في حين أردت القراءة باستخدام ذكائك المنطقي عليك بتحويل قراءتك إلى حقائق علمية، وبراهين ونظريات، قم بعد الكلمات، احسب عدد الصفحات، قسم الوقت والقراءة ، حول الكلمات الرياضية إلى رموز وأرقام.

نمط القراءة باستخدام الذكاء الاجتماعي
لكي تحرك هذا النمط من الذكاء من قدراتك، عليك بالتحدث مع من يحب اهتماماتك القرائية عن الكتاب الذي قرأته، وأيضا أخذ رأي الآخرين في المواضيع التي قرأتها، والحوار معهم.

نمط القراءة باستخدام الذكاء الجسدي
عليك بمحاولة تمثيل القصة أو الرواية أو المسرحية عندما تريد أن تحرك الذكاء الجسدي فيك حين القراءة، وتمثل العبارات على وجهك، وأيضا تتابع تمثيلا يشابه الحديث الذي تقرأه.






 0  0  1014
التعليقات ( 0 )