• ×

10:22 صباحًا , الجمعة 24 نوفمبر 2017

القوالب التكميلية للمقالات





اضحك مع وزارة التعليم..!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


بعد مضي أكثر من شهر على تطبيق حصص النشاط، وبعد ولادة متعسرة في كثير من الإدارات لإيجاد مخرج جيد لها ، والبحث عن خطط سابقة لتطبيقها ، مازال الاستهجان قائم حتى هذه اللحظة ومازالت هناك فوضى عارمة لهذه الحصص، فواقع ستين دقيقة للحصة يومياً شكل عبأ كبير جداً على الجميع فلم تكن هناك فرصة للتعامل مع هذه الحصص لعدم وجود عدد كافي من المعلمين والمعلمات لتنفيذها ،حيث تعاني المدارس من العجز لما كان من التقاعد المهول هذه السنة، وقلة التعيينات ، وضعف حركة النقل الخارجي ،أدى ذلك إلى ازدحام الطلاب في فصول الأنشطة دون هدف منشود ،أو عمل مرغوب،إضافة إلى افتقار كثير من المدارس لرائد النشاط المتفرغ لهذه المهمة.

أما الثامنة فالعقول فيها غابت حين توقعت الوزارة صلاحيتها حتى تلك الساعة ،فطاقة الطالب تبدأ تهبط نحو جاذبية النوم ، فليس جميع المراحل العمرية تملك القدرة على مواصلة اليوم الدراسي بلا إرهاق وتعب ، والبطون جاعت حين اجبرت الطالب الصغير للبقاء ساعات طويلة في المدرسة دون أن يُوفّر له وجبة إضافية كما هو معمول به في كثير من الدول الأخرى، أما تسرب الطلاب من هذه الحصة عن طريق الاستئذان مقلق جداً ،وخاصة أنها قابلت تذمر كبير من أولياء الأمور بسبب تأخر أبنائهم في عودتهم من المدرسة ،فعند انتهاء الدوام الدراسي حدث و لا حرج عن مأساة ازدحام الطرق ،فقد أصبح خروجهم مع خروج كثير من الموظفين ، وقد كانت الوزارة منذ سنين تخطط لحل أزمة الازدحام بين المدراس واليوم تموت الجهود دهساً من هذا القرار الذي يفتقد للتخطيط و الدراسة.!

إذا حاولنا أن نقنع أنفسنا بأن حصص النشاط مهمة للطالب وستكون متنفس له بين الحصص، يجب أن تقنعنا الوزارة بآلية التنفيذ التي تخدم هذا المنحنى، وتخصص ميزانية جديرة بهذه الحصص لتحقيق الرؤية المرجوة منها، ويجب أن تقتنع الوزارة أنه كما يوجد فُرقات فردية في بيئة صفية واحدة فهنالك فروقات مباني مدرسية في وطنٍ واحد.
فكيف يعمم قرار الحصص الأربعة لجميع المدارس ،وكثير منها في الأصل غير مؤهل لتعليم، وكيف بأضافة ستين دقيقة خانقة بين جدران مدرسة الفصل فيها لا يتجاوز أربعة أمتار ويغص بالأربعين والخمسين طالب..!!
الذي يتناول كوب قهوته في مكتبه الخاص وفي مقره الهادئ لا يرى فيه شمساً ولا زمهريرا ، فلن يحس بواقع هذه المدارس التي يزيد عدد طلابها عن الخمسة مائة وأكثر ، تحتاج لجهد مضني من معلمين و معلمات وإدارة، والوقوف على قدمٍ وساق طيلة اليوم حتى يتم تنظيمهم ومتابعتهم ، وبذل العطاء من أجل تعليميهم حتى نُخرج جيلاً يحب وطنه صدقاً ويخدمه وفاءً وعهداً.

العجيب بالموضوع أن حصص النشاط طُرحت دون خطة،ثم عوّل الوزير أنها متروكة لقادة المدراس ،هذا مما يعني صراحةً أن النشاط ليس الهدف ،إنما الهدف هو إطالة اليوم الدراسي وإثبات الحصة الثامنة في الجدول الدراسي فحسب. أوأن هناك توقعات لإضافة مناهج جديدة في الأعوام القريبة القادمة، فتكون بذلك حصص النشاط مهدت الطريق لهذا التغيير ولن يكون مفاجئاً حينئذ؟!!

أما حقوق المعلم فإلى أي مقبرةٍ سِرتُم بها !! شعبتم الأعمال، فأهلكتم الطاقات التعليمية، وأرجفتم طمأنينة الانتماء لهذه الوظيفة الشريفة، فما عادت مرغوبة بسبب كثرت التعاميم اليومية، والأعمال الإضافية من إذاعة وبرامج ومشاريع ومسابقات وأنشطة مزدحمة والتي أرى أن هذه المنغصة تحتاج لشركة خاصة لتنفيذها !!!
معالي الوزير التراجع عن هذا القرار أو تأجيله لحين صلاحيته ليس عيباً،العيب استمرار فشله ، فليعلم الغافلون عن الميدان أن نتيجة حصص النشاط الأربعة إلى هذه اللحظة ما أخرجت إلا نكِدَا !!


جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها فقط.


 9  0  2858
التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-17-2017 11:07 مساءً فايزة الاحمدي :
    المشكلة ان وزيرنا يقف على رأس هرم آخر ومهما نادينا أو صرخنا فالتواصل بيننا مقطووع !!!فنحن نسير باتجاهين متعاكسين ...الأكيد الجميع على خطأ وهو على حق!!
    الله المستعان اللهم ابدلنا بمن هو أهل للمسؤولية
  • #3
    10-27-2017 06:45 مساءً فاطمه العوفي :
    يعطيك العافيه أستاذه ........النشاط بدون تخطيط ولا ميزانيه لتفعيل الانشطه فقط ضغوط على الطالب والمعلم وولي الامر ....... معظم المدارس في المنلكه غير مناسبه وتفتقر حتى ان تكون بيئه جاذبه للطالب فصول مكدسه بالطلبه ولا يتوفر فيها الوسائل التقنيه بجميع صورها...........
  • #4
    10-27-2017 10:31 صباحًا ضحية بند 105 :
    صح لسانك وسلمت يدك التي كتبت
  • #5
    10-27-2017 01:18 صباحًا meme :
    تسلم الايادي ياارب ...والله ماساءه مع وزارة التعليم نحن موظفيها ننادي ...الى متى .....الى متى
  • #6
    10-26-2017 11:54 مساءً أ.فوزيه الزهراني :
    عندنا مثل في الباحه..يقول:
    (انفخ ياشريم ..قال: مامن برطم)
    الكلام جميل ورائع وعلى الجرح..
    بس السوال..من يسمع؟؟؟
    او من يقرأ؟؟
  • #7
    10-26-2017 11:01 مساءً لحن :
    من جد سلمت أناملك ع هالمقال اللي اكثر من روعه
    كفووووو
  • #8
    10-26-2017 05:17 مساءً ام اليزيد :
    صح لسانك ليت هالمقال يوصل حقاً كفييييت ووووووفييييت