• ×

01:51 مساءً , الثلاثاء 24 أبريل 2018

القوالب التكميلية للمقالات





التوحد اضطراب العصر.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


مؤلمة تلك الأيام التي تمر على أُسر أطفال(اضطراب التوحد) بين الإنكار التام لوضع الأطفال ومحاولات عقيمة بين العقاقير الطبية أواللجوء للرقاة أوالمشعوذين أو الاستسلام والاكتئاب والانعزال عن المجتمع ليبقى الطفل بعيداً عن أنظار الناس،وقلة هم من يتخذون خطوة سريعة بالتدخل المبكر الذي من شأنه أن يساعد طفل التوحد للوصول إلى الاندماج الاجتماعي والخروج ولو جزئياً من قوقعته.
وهنا يأتي دور مؤسسات المجتمع المحلي والجمعيات والجامعات لتوفير الدعم النفسي والمادي والمجتمعي من خلال الجلسات مع المختصين النفسيين والدورات التدريبية ووُرش العمل وإرشاد الاهل للأفضل لطفلهم واستغلال الوقت والتدخل ببرامج علاجية وسلوكية قد تصل بهذا الطفل إلى بر الأمان وقد تجعل منه شخص فعّال في المجتمع.
تشخيص الطفل بانه يعاني من اضطراب التوحد ليس نهاية المطاف ولكنها رحلة تبدأ بالأم والأب ومختص التربية الخاصة لصنع جسر لهذا الطفل يصل من خلاله للمجتمع ويبدأ بفتح قنوات التواصل بينه وبين من حوله.
ولا يجب بأي شكل من الأشكال تحميل الأسرة المسؤولية كاملة فالمسؤولية هنا تكون على عاتق المجتمع كله والذي يجب ان يُؤْمِن بوجود هذه المشكلة لدى الطفل ويتقبله ويقدم له الخدمات على أرقى مستوى للنهوض به وبالأسرة كاملة فوجود طفل توحدي ليس بالأمر الهين على الأسرة لما له من اثار نفسية واجتماعية وماديةومجتمعنا الذي أصبح وجهة عالمية دينياً واقتصادياًوفي ظل التطورات التي تشهدها الدولة على كل المجالات وبعد رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان 2030 من الواجب علينا النظر لهذه الفئة والنهوض بهم والاستفادة من طاقاتهم الكامنة أُسوة بالدول المتقدمة بهذا المجال فالكثير من الأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد عندما قدمت لهم الخدمات العلاجية والتدريبيةاللازمةبرزوا في مجالات عدة وكان لهم فضل كبير في نهضة بلادهم.
ومن الأمثلة على ذلك :
1- ستيفن ويلتشير: الفنان المصاب بالتوحد، درس الفنون الجميلة، وما يقدمه من عمل له شعبية في جميع أنحاء العالم. كان طفلاً أبكم، وليست له علاقة مع أشخاص آخرين.
2- دانييل تامت: واحد من 50 عبقريًا في العالم يتمتعون بمثل هذا الذكاء الخارق للعادة.
3-مناهل ثابت: أول سيدة عربية تدخل موسوعة* العباقرة في عام 2013 ممثلة عن قارة آسيا، وتم اعتماد أبحاثها في الجامعات الأمريكية لمزيد التعمق فيها بأغراض تنموية وقد أثبتت تفوقها العلمي في مراحل تعليمها الجامعي
4-تيمبل جراندين: هي بروفيسور أمريكية متخصصة في علم الحيوان بجامعة ولاية كولورادو، صاحبة أفضل الكتب مبيعًا في سلوك الحيوان بمجال إنتاج وتربية الماشية، واختيرت ضمن Time 100 للعام2010 وهي قائمة بأكثر 100 شخص مؤثر في العالم
5- آلبرت آينشتاين :عالم الفيزياء
إسحاق نيوتن:عالم إنجليزي من أبرز علماء الرياضيات والفيزياء وأحد رموز الثورة العلمية في القرن السابع عشر،حيث وضع مجموعة من قوانين وصف الحركات الفيزيائية.
وغيرهم الكثيرين ممن تجاوزوا هذه المحنة.

التوحد ليس نهاية المطاف يجب أن نؤمن بهم وبوجودهم وواجبنا نحوهم كمجتمع وأشخاص.

*ابتسام البلوي.
أخصائية التربية الخاصة بجمعية التوحد بتبوك.

جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها فقط.


 0  0  1397
التعليقات ( 0 )