• ×

05:41 مساءً , الأحد 16 ديسمبر 2018

القوالب التكميلية للمقالات





التخطيط المالي السليم في سداد الديون ؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

دعت مؤسسة النقد العربي "ساما" إلى التخطيط المالي السليم للوفاء بالالتزامات المالية وسداد الديون ، لعدم الوصول إلى مشكلة العجز عن السداد ، مما يؤدي إلى مشكلات مالية أكبر تمتد إلى فقدان منازلهم أو مواجهة دعاوى قضائية , وأوصت المؤسسة عبر موقعها "ساما تهتم" بالالتزام بـ (6) أمور قد تساعد الشخص على معالجة مشكلة التعثر في سداد الديون ، على وزن (قوة الإرادة , تجنب دفع رسوم إضافية , زيادة المبلغ الشهري المخصص لسداد الديون , الاستعانة بمستشار مالي .. الخ ) !!
الحقيقة يخال إليك وأنت تقرأ هذا النوع من النصائح بأن هنا طفرة مالية ولكن المشكلة تكمن في سوء التدبير (الإسراف والتبذير) ؟!! يعني لو ذهبنا على سبيل المثال إلى القطاع الخاص هناك (21%) من العاملين فيه لا يتجاوز دخلهم الشهري (3000) ريال , و(48%) الدخل الشهري أقل من (5000) ريال ! يعني حوالي (800) ألف عامل . معدل الدخل الشهري الذي يمكنه أن يوفر الحياة الكريمة للموظف يجب أن لا يقل عن (10) ألاف ريال . في ظل زيادة الرسوم على الماء والكهرباء والوقود والهاتف وغيرها من الحاجات الأساسية التي لا يمكن للمواطن أن يستغني عنها اعتقد أن تقديم هذا النوع من النصائح إلى هذه الفئة من الموظفين يعد من قبيل (لهو الحديث) , لان هذه الفئة من الموظفين في صراع البقاء من أجل تأمين الحد الأدنى من احتياجاتها الأساسية .
اعتقد أن الحل يبدأ أولا بدعم القطاع الخاص من خلال تقديم الدعم والحوافز له حيث أنه يعاني من الضعف والوهن , مساهمته في الناتج القومي أقل من 10% . ومن ثم بعد ذلك سوف يتم تلقائيا رفع مستوى الحد الأدنى من الأجور . وبعد ذلك يمكن الاستماع بعناية إلى أي نصائح تقدم من قبل أي مؤسسة خاصة صندوق النقد عفوا (النكد) الدولي !
جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.


 0  0  1350
التعليقات ( 0 )