• ×

05:00 مساءً , الثلاثاء 26 مارس 2019

القوالب التكميلية للمقالات





المرشد السياحي..!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


فكرة الإرشاد السياحي فكرة جاذبة, لها بريق خاص، خدمة للسياح على اختلاف لغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم وحتى ثقافاتهم.
المرشد السياحي سفير داخل وطنه له الدور البارز والمميز في تشكيل الانطباع العام لدى السائح أو الزائر للبلد, أيضًا للمرشد السياحي دور كبير في حماية البيئة والمحافظة عليها.
ويمثل المرشد السياحي أعلى درجات الوعي الوطني لتنشيط وتنمية السياحة بالمملكة العربية السعودية.
كما يعمل الإرشاد السياحي على استقطاب وتدريب الكوادر الوطنية المؤهلة ويوفر لهم فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للعديد من الشباب من الجنسين.
وما برنامج خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- إلا تتويج لمسيرة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني باعتماد قطاع السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملكة 2030 وأحد أبرز البدائل للاقتصاد الوطني ما بعد النفط.
ويأتي اليوم العالمي للمرشدين السياحيين هذا العام بالتزامن مع إقامة المنتدى السعودي السادس للمرشدين السياحيين بمنطقة تبوك في الفترة من 20-22 فبراير 2019م. لمكانة تبوك التاريخية والحضارية الكبيرة بين مدن المملكة وتعدد الأماكن والمواقع الأثرية والتراثية والتاريخية والسياحية والمعالم البارزة مثل منتزه الأمير فهد بن سلطان وجامع الوالدين ومسجد التوبة "الرسول" وقلعة الملك عبدالعزيز التاريخية وقلعة تبوك التاريخية وقلعة المعظم وقلعة الأزلم وقلعة المويلح وقلعة زريب وسكة قطار الحجاز الحديدية ومغاير شعيب وعين السكر وميدان سباق الهجن وبرج المياه البانورامي.
كما تحوي منطقة تبوك عدد من القصور التاريخية والأثرية مثل قصر الحمراء وقصر الرضم وقصر الرمان وقصر الطلق. وعدد من المناطق الطبيعية والسياحية مثل منطقة الديسة الطبيعية ومنطقة علقان الجبلية وجبل اللوز الأبيض ومحمية حرة الحرة. وعدد من الآبار مثل بئر هداج التاريخي وبئر السعيدني وممر طيب اسم الجبلي والبحري. وعدد من السواحل والشواطئ مثل شاطئ مقنا وقيال وشرما والخريبة ورأس الشيخ حميد والحميضه والقف والليانه وجزيرة الوصل البحرية. وعدد من المتاحف مثل متحف تبوك الإقليمي ومتحف تيماء للآثار والتراث الوطني ومتحف البيت الطيني ومتحف الفجر للتراث ومتحف الكناني التراثي.
ويهدف المنتدى إلى التعريف بمهنة الإرشاد السياحي وتطوير خدمات المرشدين السياحيين والرفع من كفاءتهم. كما يهدف للتعريف بمنطقة تبوك كوجهة سياحية متميزة من خلال تسليط الضوء على المسارات السياحية والمواقع ذات الجذب التي سيتم خلال هذا المنتدى تنظيم رحلات سياحية لها بمشاركة المرشدين السياحيين ومنظمي الرحلات السياحية من كافة مناطق المملكة.


همسة:
في الأماكن السياحية والأثرية:
"لا تأخذ شيئًا غير الصور.. ولا تترك شيئًا وراءك إلا أثر قدميك"

*مرشد سياحي – عــام
تويتر adelz606@
جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.


 0  0  3666
التعليقات ( 0 )