• ×

08:41 مساءً , الخميس 9 يوليو 2020

القوالب التكميلية للمقالات





مابين الانتقاد والانتقاص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نحن نعلم أن الجميع له حرية الرأي وحرية التعبير وله ايضاً حق الانتقاد *لأي موضوع أو موقف كان ، نحن نتقبل الرأي والرأي الأخر .

لكن البعض ينتقد جهة معينه بأسلوب ساخر وأسلوب جارح مما يجعل القارئ له أو المستمع يتبادر إلى ذهنه الانتقاص لهذه الجهه وجهودها.

مثال ذلك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فالبعض ينتقد هذه الجهه لمجرد الانتقاد وتجده غض بصره عن إيجابياتها ومميزاتها ، لكن لا يمكن لأي شخص أن ينكر جهود هذه الجهه في قضايا الابتزاز ولا يخفى علينا في مثل هذه القضايا تلجأ الفتاه للهيئه قبل ولي آمرها وذلك ليقينها أن هذه الجهه تحتوي قضيتها وتتستر عليها ، آيها الناقد أليست هذه حسنه تذكر لهذه الجهه ؟؟. وعندما نذكر الابتزاز مثالاً لا يعني هذا اننا نقتصر جهود الهيئه في قضايا الابتزاز فحسب لأن هناك كثير من الجهود *التي تقوم بها الهيئه وبالتأكيد هذا لا يخفى على الجميع .

ومع كل هذا قد نجد *بعض الأقلام لا تجف عند وقوع فرد من أفراد هذه الجهه في الخطأ ، *وقد يتفاعل بعض الأفراد في *مواقع التواصل الإجتماعي مع آي خطأ لهذه الجهه بشكل واسع بعيداً عن النقد البناء .

وقد نسي البعض *أنه يجب علينا التريث قبل أن ننتقد أو نطلق سهم كلماتنا الجارح لأي جهه أوفرد قام بالخطأ *علينا أن نضع إيجابياته في كفه وسلبياته في كفه آخرى *، ثم نُحكم ضميرنا فيما قد نقوله *أو نكتبه من انتقاد لجهه أو فرد ، نعم جميعنا نحتاج لنقد البناء الذي من خلاله نعرف العيوب والأخطاء ونتجنب الوقوع فيها مره آخرى *نحن بحاجة النقد البناء الذي يساعد على إصلاح العيوب لأننا نريد أن نبني ولا نريد أن نهدم ،نريد أن نرتقي ونتقدم للأمام ،لأنه مؤلم جداً عندما يأتي ناقد يأخذ جميع الأفراد بذنب فرد واحد وتجده يستنقص ويهمش الجهود دون أن يذكر حسنه واحده.

علينا أن نحمد الله بأننا نحن الدولة الوحيدة التي يوجد بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهذه ميزه نتميز به ولله الحمدلله .

قال تعالى"

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " سورة آل عمران (104)


 2  0  8676
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-11-2015 06:29 صباحًا سااره البلوي :
    كلاام #درر
  • #2
    07-08-2015 03:06 صباحًا يارب حقق حلمي ** :
    السلام عليكم ..المقال جدا جميل ...بس فيه ناس عندهم مرض الانتقاد يمكن لو مايسخرو اويحتقرو او ينتقدو يموتوا ....

    فاطمه العمراني اتمنى لك التوفيق وانتظر مقال اخر لك*