• ×

07:23 صباحًا , الجمعة 15 ديسمبر 2017

القوالب التكميلية للأخبار

صحة البيئة بضباء تصادر أغذية فاسدة وتغلق العديد من المطاعم والمحال المخالفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سليمان حمّاد الحويطي: 
كشفت صحة البيئة ببلدية محافظة ضباء، عبر تغريدات نشرتها على حسابها الرسمي بـ"تويتر"، عن مصادرة كميات غذائية كبيرة منتهية الصلاحية، وإغلاق عدد من المطاعم التي ثبت مخالفتها بسبب سوء التخزين واستخدام أغذية ولحوم غير صالحة للاستخدام، وذلك منذ إطلاق ‏مؤشر الأسعار لمطاعم ‫ضباء خلال شهر رجب للعام 1438هـ.
وقد لاقى ما تقوم به صحة البيئة ببلدية ضباء من مجهوات خلال جولات مكثفة بالمحافظة وقراها تماشيًا مع أهمية الصحة العامة والحفاظ على صحة المجتمع، ترحيبًا وتقديرًا من المواطنين الذين ثمنوا مجهوداتها المستمرة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وإجازة عيد الفطر المبارك.
وفي السياق، تستعرض "صحيفة تبوك الإلكترونية"، عددًا من الإجراءات التي قامت بها صحة البيئة، منها مخالفة مطعم لاستخدامه زيت قلي غير صالح واستخدام المواد البلاستيكية بالحفظ، وتغريم ومصادرة 88 كيلوجرامًا من اللحوم والدواجن والأسماك وأكثر من 30 كيلوجرامًا من الخضار، و10 كيلوجرامات من الحلويات أثناء جولتها الرقابية.
كما كانت هناك جولات شملت قرى شمال المحافظة، ‏حيث أسفرت جولتها على قرية الخريبة عن مصادرة وإتلاف 40 كيلوجرامًا من أسماك ولحوم ودجاج ومقليات وخضار غير صالحة للاستهلاك مع إغلاق المحال المخالفة، إلى جانب إغلاق بوفيه في قرية شرما، ومصادرة 45 كيلوجرامًا كيس لُب جوافة غير صالح للاستخدام، فضلًا عن إغلاق محل عصير داخل ضباء استخدم لون صناعي (دون إعلان ذلك) يضاف للعصير لإيهام المشتري بأنه طازج.
إلى ذلك، قامت صحة البيئة ‏بمصادرة وإتلاف ذبائح في أثناء الكشف الدوري على الذبائح داخل المسلخ بضباء، ‏وكذلك مصادرة (28) اسطوانة غاز فريون تجارية الصنع تباع للمستهلك مع الفريون الأصلي بسعر واحد وتم تطبيق الأنظمة بحقهم، ومصادرة أكثر من 23 كيلوجرامًا من الحلويات غير الصالحة للاستخدام، وتوجه إنذارات لستة محال، حيث بلغت قيمة الغرامات بحق المخالفين 10900 ريال، فضلًا عن تشديد الرقابة على محال العطارة وبيع الحلوى والمكسرات لليلة العيد ومصادرة 10 كيلوجرامات من البسكويت والحلوى المنتهي صلاحيته.
وفي جولات ما بعد عيد الفطر، قامت ‏صحة البيئة بجولة تفتيشية على المخابز والمعجنات ومطاعم البيتزا ثالث أيام العيد، ‏كما كانت هناك جولة على سوق الخضار والأسماك وضبط (70 كيلوجرامًا) من الخضار و(15 كيلوجرامًا) من الأسماك ومصادرتها لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وغلق المحال المخالفة.
‏ومن ضمن جولاتهم، جاء تكثيف أعمال الرقابة على محال الآيس كريم والعربات المتجولة والبوفيهات ومصادرة (10 كيلوجرامات) فلافل وخضار غير صالح للاستهلاك الآدمي ومخالفتهم، إلى جانب إغلاق مطعم تجاوبًا مع بلاغ لأحد المواطنين، بعد ضبط ومصادر 29 كيلوجرامًا من الدجاج المجمد وبرغل ومايونيز لانتهاء الصلاحية وسوء الحفظ.
كما شنت صحة البيئة بضباء جولة على المحطات بطريق تبوك، وقامت ضبط ومصادرة (95 كيلوجرامًا) لحوم مجمدة غير صالحة ومجهولة المصدر، ودجاج معد من اليوم السابق، مع إغلاق المطعم، مؤكدة استمرار هذه الحملات التي لها أثر كبير في ثقافة السلامة والصحة ومعاقبة كل من يتجاوز النظام الصحي حتى لا تتكرر مثل هذه الملاحظات.
image
image
image
image
image
image

 0  0  1159
التعليقات ( 0 )