• ×

01:07 صباحًا , السبت 19 أغسطس 2017

القوالب التكميلية للأخبار

مستوصف السعادة يوعي الأمهات بأضرار الإسهال على الأطفال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
منى العنزي: 
فعّل مستوصف السعادة المتمثل في قسم التوعية الصحية بصحة تبوك، يوم أمس الأحد، مشاركة مجتمعية مع طالبات كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك بعنوان "أضرار الإسهال على الأطفال وكيفية التعامل معه".
وتأتي هذه الفعالية كحرصًا من وزارة الصحة على نشر الوعي الصحي العام والحد من انتشار الأمراض والذي يعد من أولويات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله)، حيث عرّف الإسهال بأنه تغير في العدد والمحتوى الطبيعي للتغوط, مبينًا أن العدد الطبيعي يختلف من إنسان لآخر فهي من مرة إلى مرتين يوميًا سواء زاد عن هذا العدد أو العدد الاعتيادي للإنسان.
وأوضح أن من أسباب الإسهال التهاب الأمعاء بالجراثيم أو الطفيليات؛ نتيجة لتناول مأكولات أو مشروبات ملوثة بجراثيم وطفيليات أو عناصر سامة, والأكل من المطعم الرديء وغير النظيف أو الذي لا يعتمد على مياه صافية مستمرة, أو الأكل من المأكولات المكشوفة.
ومن جانبها، نبّهت الدكتورة سهام سعيد، في حديثها لـ"صحيفة تبوك الإلكترونية"، بضرورة توجه الأمهات بأطفالهن لطبيب في حالة زيادة عدد مرات الإسهال لطفل في اليوم أو تغير شكل برازه أيضًا عن المعتاد, وضرورة حرص الأمهات على التغذية السليمة لطفل وتجنب المأكولات التي تحتوي على مواد حافظة.
وأشادت الدكتورة سهام سعيد أيضًا بجهود قسم التوعية بالمستوصف على توعية الأمهات بخطورة مثل هذا المرض، وضرورة التقيد بتطعيمات الطفل، وخاصة تطعيمة الروتا التي تعطى لطفل مرتين فقط عند شهرين أو أربعة أشهر؛ لأن هذه التطعيمة أدت إلى انخفاض نسبة الإسهال بين الأطفال عن السنوات السابقة.
فيما شدّدت المثقفة الصحية بمستوصف السعادة الممرضة عهود العقبي، على أهمية زيادة الوعي المجتمعي واختيار المثقفات الصحيات في المراكز الأخرى للأنشطة التي تتناسب مع الشهر والحالات الموجودة في المستوصف, وعلى الأمهات الاهتمام بنظافة العامة ونظافة اليدين وغسلها جيدًا قبل الأكل وبعد الأكل، وعند الدخول للمنزل، وعند الخروج من دورة المياه أيضًا، وتطعيم الأطفال خاصة تطعيمة الروتا للوقاية من فايروس الروتا، مشيدة في هذا الصدد بجهود الشؤون الصحية؛ لأنهم دائمو المراقبة للمحلات الغذائية ولاهتمامهم الدائم بالصحة العامة للإفراد والمجتمع.
وأخيرًا، عبّر مدير المستوصف سلمان العمراني، عن شكره لطالبات جامعة تبوك (منى العنزي, حنان الجهني, ابتسام العنزي، وداد العطوي, حياة العطوي, أمل العطوي, إيمان العطوي)، على مجهودهن واهتمامهن بالعمل الجاد مع المستوصف، والعمل من أجل أن تكون بيئة سليمة خالية من الأمراض والأوبئة للحصول على أفضل نتائج.

 0  0  982
التعليقات ( 0 )