• ×

02:19 مساءً , الأربعاء 18 أكتوبر 2017

القوالب التكميلية للأخبار

بدر البلوي: أمارس الفن بجميع أشكاله والممارسة أصقلت موهبتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مريم العثماني: 
فنان متنوع منذ صغره؛ أبدع في الفن التشكيلي والجداري، وكذلك الجرافيك والكاريكاتيري، فضلًا عن التشكيلات الرملية، وطور من موهبته وشارك في معارض عدة.. إنه المهندس المعماري بدر منصور البلوي، الذي التقته "صحيفة تبوك الإلكترونية" في حوار تحدث فيه عنه نفسه منذ بدايته وكيف صقل موهبته.. فإلى التفاصيل:

* سؤال لابد منه.. من هو بدر البلوي؟
- المهندس المعماري بدر منصور البلوي إنسان متنوع بفنه، أمارس الفن بجميع أشكاله؛ الفن التشكيلي؛ الجداري؛ الجرافيك؛ الكاريكاتيري؛ التشكيلات الرملية.
* كيف كانت بدايتك مع الفن التشكيلي؟
- مثل ما قلت قبل أنا لا مارس الفن التشكيلي فقط أنا منوع بفني ومن صغري وأرسم.
* ما هي المدارس التي تأثر بها البلوي في مساره الفني؟
- لا يوجد مدرسة معينة تأثرت بها. لكن عندما أرى أي شخص يبدع بلوحة فنية مهما كان نوعها تأثر بها، وأقف أمامها ساعات طويلة جدًا للتأمل في تفاصيلها، وللمعلومية أنا أميل كثيرًا للرسم الجرافيك.
* من الشخصية أو الفنان الذي كان له أثر في مسيرتك الفنية؟
- لا يوجد شخص معين تأثرت به، لكن مثل ما ذكرت من قبل أنا أتأثر باللوحة قبل الفنان، ويوجد كثير من الفنانين مبدعون بفنهم سواء داخليًا أو خارجيًا.
* ما هي اللوحة الأقرب إلى قلبك؟
- جميع رسماتي التي تخص ملوك السعودية قريبة إلى قلبي.. أحس فيها بالشموخ والعزة والوطنية، ومن ضمنها جدارية الملك عبدالله (الله يرحمه) بجدة، وحاليًا جدارية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمحافظة العلا، كما رسمت جدارية للملك سلمان (حفظه الله)؛ بمناسبة اليوم الوطني.
* هل كان الرسم بالنسبة لك هواية طوّرتها بمجهود شخصي أم موهبة طورتها بالدراسة؟
- طوّرت نفسي في الرسم بمجهودي الشخصي، وأيضًا بالدراسة، وأحيان كانت تمر عليّ أيام طويلة لا أرسم، وكان هذا الشيء يؤثر في موهبتي؛ لكن خلال الفترة الأخيرة أصبحت أمارس الرسم باستمرار، وخصوصًا الجداريات.
* كيف تمكنت من صقل موهبتك الفنية؟
- بالممارسة وبمتابعة بعض الفنانين والتواصل معهم.
* كم من الوقت تستغرق اللوحة الواحدة؟
- أحيانًا تأخذ مني اللوحة الوحدة تسع ساعات متواصلة، وأكون صريح معك مشكلتي في الرسم الاستعجال، وهذا عيب في، حيث أحاول إنجاز الرسمة الواحدة في يوم واحد، ومثل ما نعرف الرسم يحتاج إلى هدوء وتأنٍ، وإن شاء الله سأتغلب على هذا الشيء.
* كم عدد مشاركاتك الفنية؟
- شاركت في معارض كثيرة بمدينة ينبع (تقريبًا خمسة معارض) مع مجموعة فنانين ينبع التشكيلين، أيضًا شاركت في مسابقة الرسم الكاريكاتيري بالهيئة الملكية، وحصلت على المركز الأول ولله الحمد.
* بعد شهرتك بالرسم على الجبال.. هل هناك تعاون بينك وبين هيئة السياحة؟
- للأسف لا يوجد أي تعاون بيننا.
* ما الذي تنتظره من جمعية الثقافة والفنون؟
- أتمنى إنشاء جمعية للفنانين بمدينة العلا، حيث إن العلا مليئة بالفنانين والمبدعين.
* لك الختام؟
-شكرا صحيفه تبوك الإلكترونية على هذا اللقاء، وعندي تنويه بسيط لأمر حصل معي بالأيام الماضية عندما انتهيت من رسمة جدارية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ بعد يومين فقط تم تشويه الرسمة من قبل مجهولين، وعدم الرقابة والاهتمام بالرسامين يضيع مجهودهم.
image
image
image

 0  0  938
التعليقات ( 0 )