• ×

10:20 صباحًا , الجمعة 24 نوفمبر 2017

القوالب التكميلية للأخبار

تبوك ثاني أعلى منطقة في معدلات انتشار السكري بالمملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سالم ضاحي الحويطي: 
كشفت إحصائية صادرة عن إدارة الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك، عن أن إجمالي المرضى المصابين بالسكري في منطقة تبوك بلغ (11.816) مصابًا، يشكل النوع الثاني النسبة الأكبر من بين المصابين، حيث بلغ عددهم (9277) مصابًا.
ومن جانبه، ذكر استشاري الصحة العامة بصحة تبوك الدكتور فوزي سامح، أنه طبقًا للأرقام المدونة في مسح المعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية تعتبر تبوك ثاني منطقة في أعلى معدلات انتشار السكر في المملكة؛ نتيجة عوامل خطورة كثيرة أهمها انتشار السمنة بمعدلات عالية.
وبيّن "سامح" أن نسبة الإصابة بالسكري في المملكة حسب نفس المصدر تبلغ 7.8 % في الفئة العمرية (25-34) عامًا، وتصل إلى 50.4% لمن هم أكبر من ستين عامًا، ويقدر العدد الكلي لحالات السكري بين المواطنين السعوديين واحد مليون، وبين المواطنات السعوديات 700 ألف حالة، فيما تقدر نسبة انتشار ما قبل السكري بالمملكة بنحو مليون ومائتي ألف بين الرجال بنسبة 17%، و15% بين النساء؛ بما يعادل مليون أنثى.
وفي السياق، كثفت صحة تبوك، من جهودها التوعوية خلال شهر نوفمبر الجاري، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي لداء السكري 2017م؛ من أجل رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بخطورة مرض السكري، وأهمية الوقاية، وطرق التعامل معه.
وأشارت "صحة تبوك"، في هذا الصدد، إلى إعداد خطة عمل تشترك فيها إدارات عدة بالمديرية من بينها إدارة التواصل والعلاقات والتوعية والصحة المدرسية وإدارة التثقيف الإكلينيكي وإدارة الصحة العامة، إضافة إلى التعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة.
ولفتت إلى أنها وضعت عدة برامج توعوية ونقاط فحص للسكري من خلال تشكيل فرق طبية وفنية؛ تستهدف مدارس البنين والبنات والإدارات الحكومية والمجمعات التجارية، إلى جانب عقد عدد من الورش التدريبية والمحاضرات للكوادر الطبية والفنية.

 0  0  921
التعليقات ( 0 )