• ×

12:58 مساءً , الخميس 18 أكتوبر 2018

القوالب التكميلية للأخبار

الهندي: نسعى لنشر الوعي بثقافة الجودة المستمرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عزيزه العمراني: 
أخلصت في عملها وجوّدته فشرف سجلها المهني التربوي بمسيرة حافلة بالإنجازات والنجاحات التي جعلتها تستحق وبكل جدارة أن تكون قدوة تُحتذى.. إنها "سفيرة الجودة" مديرة إدارة معاهد اللغات والمراكز الخاصة المشرفة التربوية صالحة الهندي، التي التقتها "صحيفة تبوك الإلكترونية"، في هذه المساحة -وإن كانت أقل مما تستحقه الضيفة- لنشاركها ثمار حصادها المبارك، ولنتعرّف عن قرب بتجربتها الرائدة في مجال الجودة بالعملية التعليمية..
* بطاقتكِ الشخصية؟
الاسم: صالحة خليل الهندي، التخصص: لغة إنجليزية، المؤهل: ماجستير إدارة أعمال، العمل الحالي: مديرة إدارة معاهد اللغات والمراكز الخاصة في مكتب التعليم الأهلي بمنطقة تبوك.
* كونكِ مديرة لإحدى إدارات مكتب التعليم الأهلي؛ كيف تنظرين للاستثمار في التعليم الأهلي بمنطقة تبوك؟
- قفز الاستثمار في التعليم الأهلي في منطقة تبوك قفزات واسعة في الآونة الأخيرة، فهناك نمو ملحوظ في المدارس الأهلية بصفة عامة والمدارس الأجنبية بصفة خاصة، فقد سجلت منطقة تبوك المركز الرابع على مستوى المملكة في الإحصائية الوطنية لمعدلات نمو الاستثمار في التعليم الأهلي في المملكة، ولا ننكر الآن أن هناك ثباتًا في نمو الاستثمار في مؤسسات التعليم الأهلي بعد القرارات الأخيرة لوزارة التعليم فيما يخص المباني غير التعليمية، وهذا الثبات سيعقبه -بإذن الله- انطلاقة نمو قوية في الاتجاه الصحيح
* كونكِ ظفرتِ بجائزة التميز للتعليم كقائدة مدرسة وتعمقتِ بمعايير الجودة في العملية التعليمية في جميع محاورها، وحصلتِ على لقب سفيرة الجودة كمديرة لإدارة معاهد اللغات والمراكز الخاصة في مكتب التعليم الأهلي بكون إدارتكم أول إدارة تعليمية في المنطقة تحصل على نظام إدارة الجودة الآيزو.. ماذا تعني لكِ الجودة في كل من: الجودة في العمل؟
- في حفل تكريم جائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي ذكر سموه: "بلادكم الآن بلاد تحقيق الأحلام"، لن يتحقق حلمنا وحلم هذا البلد في أبنائه إلا بالعمل الدؤوب والإحسان بالعمل، فشكر المؤمن يظهر في جودة عمله، فحينما تعمل بجميع جوارحك وتستمتع بما تقوم به ستجد نفسك كفنان يحاول نسج لوحة متكاملة بأدوات مجودة، يمعن النظر فيها من جميع الزوايا ليرى مدى تناغم ألوانها وتناسق أبعادها ثم يُؤطرها بمتانة وجودة ليقدمها للآخرين في أبهى صورة.
: جودة البيئة التعليمية في مؤسسات التعليم الأهلي؟
- كما ذكرت سابقًا أن هناك نموًا في مؤسسات التعليم الأهلي يسير بخطى ثابتة ومدروسة وبالاتجاه الصحيح؛ في ظل قرار وزير التعليم المتضمن إيقاف منح التراخيص للمدارس الأهلية والأجنبية ذات المباني المصممة لأغراض غير تعليمية، إضافة إلى استحداث برنامج "تدرج"، الذي أطلقته شركة تطوير للمباني كأحد البرامج المبتكرة المحققة للهدف السامي لرؤية المملكة2030، والذي يهدف إلى أن يحصل كل طفل سعودي أينما كان على فرص التعليم الجيد، ويهدف إلى رفع كفاءة مباني التعليم الأهلي غير التعليمية في المملكة، شاملًا جميع المعايير المشترط تحقيقها في المبنى غير التعليمي. ومؤخرًا صرّح وزير التعليم على حسابه الرسمي على تويتر: "ولله الحمد تم تصحيح وضع 1680 مدرسة أهلية من بين 2041 مدرسة ويتبقى 361 مدرسة سيتم إغلاقها بنهاية العام إذا لم تقدم خطة تصحيح خلال الفترة المتبقية، فشكرًا للمستثمرين الذين تجاوبوا مع قرار الوزارة وجهودها في هذا الشأن".
: جودة عملية التعليم والتعلم في مؤسسات التعليم الأهلي.. وهل أصبح المستثمر يفكر بالمال بدلًا من الرسالة التعليمية؟ وما رسالتكم التي توجهونها لأولئك المستثمرين؟
- التعليم كغيره من الأنظمة الأخرى يتكون من ثلاثة مكونات رئيسية وهي المدخلات، والعمليات، والمخرجات؛ فنوعية وجودة المدخلات ومستوى كفاءة العمليات وطرق معالجتها تؤثر إيجابًا وسلبًا في جودة المخرجات التعليمية. ولو افترضنا أن المستثمر يفكر بالدخل المادي، فهناك لجان إشرافية من قبل وزارة التعليم ومكتب التعليم الأهلي تتابع العملية التعليمية من جميع أبعادها، وربطت ذلك بالإغلاق أو الحرمان من الدعم المادي أو عدم الموافقة على رفع الرسوم أو إعفاء قيادات؛ كما حدث مؤخرًا، في بعض مناطق المملكة، فالرسالة ستصل المستثمر هنا أفعالًا وليست أقوالًا.
وفيما يتعلق بجودة التعليم في مؤسسات التعليم الأهلي فقد أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى أن التعليم الأهلي حقّق نتائج متميزة في اختبارات القياس، والاختبارات الدولية التي تقدّمت بها المملكة، ناهيك عن المراكز المتقدمة التي حصدها التعليم الأهلي في المسابقات المحلية والدولية، وكذلك أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى تَفَوق التعليم الأهلي في الانضباط المدرسي.
ولله الحمد في الوقت الراهن واقع المدارس الأهلية من حيث الجودة في تحسن مستمر، حيث يقوم مكتب التعليم الأهلي بالمنطقة بتشخيص واقع المؤسسات الأهلية، ويعمل على تعزيز الجيد وتطويره، والوقوف على الضعف وتقويمه وتحويل التهديدات إلى فرص لتحقيق الأهداف المرجوة.
* بعض الموظفات في مؤسسات التعليم الأهلي باتت تشعر أنَّها تعمل في مؤسسة خاصة ومعرَّضة للاستغناء عن خدماتها في أيّ وقت.. ما تعليقكِ على ذلك؟
- بما أننا نتحدث عن الجودة؛ أثبتت الدراسات أن هناك علاقة طردية بين جودة الأداء والأمن الوظيفي، وهذا ما يسمى بالأمن الحافز؛ بمعنى أن الموظف بأدائه الجيد يحقق لنفسه الأمن الوظيفي، فإذا قصَّر يكون عُرضةً للاستغناء عنه.
نحن كمكتب تعليم أهلي مسؤولون عن متابعة الشطر الأول "جودة الأداء"، وأما ما يتعلق بالشطر الثاني "الأمن الوظيفي"؛ فكما يعرف الجميع أن العلاقة التعاقدية بالقطاع تمثلها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. كما نسعى لنشر الوعي بثقافة الجودة المستمرة والتي تنطلق من الاحترام المتبادل بين العاملين والعاملات في مؤسسات التعليم الأهلي والتي تهدف إلى تحسين الأداء لا تصيد الأخطاء.
* ما هي المشاريع المستقبلية لتطوير مؤسسات التعليم الأهلي في منطقة تبوك؟
- ولله الحمد، الخطة التشغيلية لمكتب التعليم الأهلي تزخر بالعديد من البرامج والمبادرات والشراكات المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية، التي يتم تنفيذها من قبل فرق العمل في مؤسسات التعليم الأهلية وبمتابعة شخصية وجادة من قبل مدير مكتب التعليم الأهلي خالد العمري، والذي يؤكد على أن المستثمر شريك لوزارة التعليم في هذا المضمار؛ كون المواطن هو الرافد الأساسي لهذا القطاع لاستثماره في تعليم أبنائه من خلاله في ظل دعم الدولة له في هذا القطاع.
* كلمة لـ"صحيفة تبوك الإلكترونية"؟
- من خلال متابعتي لأخبار "صحيفة تبوك الإلكترونية"؛ أجدها المنبر الداعم والمحفز للإنجازات؛ تبحث عن الأداء المتميز؛ تعززه، وتنميه، وتدعم الحالمين والخلَّاقين والبناءين؛ تحوّل أفكارهم إلى واقع ملموس يُمكِنهم من النهوض بوطنهم وبمجتمعاتهم. فالبنيان لا يعلو من دون أركان، "صحيفة تبوك" كانت أحد هذه الأركان في مسيرة إنجازاتي، ممتنة لكم فريق عمل "صحيفة تبوك" وكتب المولى أجركم في صياغة إعلام يليق برؤية وطن.

 8  0  2367
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-08-2018 04:03 مساءً معهد الرائد العالي .صالحة القرني :
    تميزتي فأشرقت شمس جهودك البناءة في سماء الجودة فأصبحتي سفيرة الجودة والتميز
    تستحقين ولك منا الدعم والشكر فدمتي سالمة
  • #2
    01-07-2018 08:55 مساءً صالحه القرني :
    هي اجمل سفيرة جودة وابداع وتميز ورقي باخلاقها هنيآ لها فهي من زرعة فينا روح التعاون والتفائل والنظر الي مستقبل مزهر تستاهل كل الشكر والتقدير
  • #3
    01-07-2018 01:33 صباحًا فاطمه المالكي معهد فتاة المملكة :
    ولاننسى جهود صحيفة تبوك
    فلكم منا كل الشكر والتقدير على دعمكم وتحفيزكم المستمر
  • #4
    01-07-2018 01:32 صباحًا فاطمه المالكي معهد فتاة المملكة :
    يامن اخرجت انجازاتنا ونجاحاتنا الى النور التي لم يكن احد ينظر اليها اوبالاصح لايعلم عنها شيئاً ولا يعطها اهميه فبحرصك ومتابعتك لنا اصبحت هذه النجاحات والانجازات ظاهره لجميع فئات المجتمع مما اعطى فينا روح التفاؤل والتفاني في انجاز الأفضل .
  • #5
    01-07-2018 01:31 صباحًا فاطمه المالكي معهد فتاة المملكة :
    لكي مني كل التقدير والاحترام يامن زرعتي فينا حب التميز والآداء والرقي لما هو افضل فقد ابحرتي بمعاهد اللغات الى سماء الآفاق والتميز والتطور دمتي لنا .
  • #6
    01-06-2018 10:38 مساءً معهد فتاة المملكة :
    ‏ان كان للتميز معنى هو وجودها
  • #7
    01-06-2018 10:10 مساءً فنديه البلوي :
    ‏⁧‫#شكر‬⁩ خاص ل استاذه صالحة الهندي على تمزيها وجهودها .... الَتمييز صَفه ثَآبته فِ آلآشخاص
    ‏بَلّ آلآشخاص هَم مَن يصنعٌون الَتمييز
    ‏ولكن لَكٌل تميز عنوآن
  • #8
    01-06-2018 09:43 مساءً نوال نزلل :
    سفيرة الجودة
    سفيرة الابداع
    سفيرة التميز
    هنيئاً للالقاب بكِ ياعزيزتي
    كالغيث أينما هطل نفع