• ×

10:02 مساءً , الخميس 13 ديسمبر 2018

القوالب التكميلية للأخبار

آمنة أبوطالب: تعييني مندوبةً دولية للسلام شرف لي وعملي بوزارة العمل ساعدني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
منال القرني: 
صاحبة خبرة عملية امتدت لأكثر من 20 عامًا كان من ثمارها أن كرمتها المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان، وعينت مندوبةً للسلام للمنظمة، كأول سيدة بمنطقة ‫تبوك‬ تحصل على هذا التكريم.. إنها آمنة يحيى أبو طالب والتي كان لـ"صحيفة تبوك الإلكترونية" هذا الحوار معها، حيث تحدثت عن هذا التكريم ومسيرتها العملية منذ تخرجها وتدرجها الوظيفي حتى وصولها إلى مساعدة مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.. وغيرها من التفاصيل التي تجدونها في السطور الآتية:

* حدثينا عن نفسكِ وتدرجكِ الوظيفي ودرجاتكِ العلمية؟
- آمنة بنت يحيى أبوطالب، بكالويوريوس علم اجتماع، خبرة 20 سنة في مجال العمل، حيث بدأت حياتي العملية بعد تخرجي في تعليم الكبيرات محو الأمية بعقد عمل لمدة عام، وعملت منذ تعييني مشرفة اجتماعية في كلية التربية للبنات لمدة عام، ومن ثم نقلت خدماتي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية آنذاك وعملت بمركز التأهيل الشامل رئيسة للقسم النسائي لمدة 14 عامًا. كذلك عملت بمكتب المتابعة الاجتماعية بالمدينة المنورة كأخصائية اجتماعية للأيتام الذين تشرف عليهم الوزارة، ومن ثم عملت رئيسة القسم النسائي لمكتب المتابعة الاجتماعية بتبوك لمدة خمسة أعوام تعاملت خلالها مع أبنائنا وبناتنا الأيتام، إضافة إلى استقبال حالات العنف الأسري بالمنطقة، ودراسة حالتهم، وكنت ضمن لجنة إصلاح ذات البين داخل المكتب، وعملت نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية الملك خالد الخيرية النسائية بتبوك لمدة ثمانية أعوام -ولله الحمد، أيضًا عملت بمركز التأهيل الشامل بمحافظة ينبع كأخصائية اجتماعية لمدة عام. وحاليًا أشغل منصب مساعدة مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إذ من مهام عملي الإشراف على عدة فروع للوزارة وهي "مركز التأهيل الشامل، ومكتب التسول ومركز إيواء الخادمات، ووحدة الحماية الاجتماعية، ومركز التنمية الاجتماعية، ومكتب الضمان النسوي، ومؤسسة رعاية الفتيات، ودار الحضانة الاجتماعية بجمعية الملك خالد الخيرية"، فضلًا عن كوني حاصلة على البورد البريطاني والبورد الأمريكي.
* ما هو انطباعكِ تجاه هذا التكريم؟
- انطباعي لهذا التكريم أنه شرف لي أن أكون مندوبة للسلام، وفعلًا أتمنى أن أحقق هذا العمل أولًا في وطني منبع الأمن والسلام ونحقق اسم من أسماء الله -عز وجل- على واقعنا الإسلامي والعربي خاصة وعلى العالم أجمع.
* أعطنا نبذة عن المنظمة التي كرمتكِ؟
- كرمت مت قبل المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان ضمن ملتقيات ودورات تقام لتعيين مندوبين للسلام، ودعيت لفعاليات الملتقي الثالث لمندوبي السلام بشرم الشيخ، تحت شرف رئيس المنظمة سفير السلام والفقراء السفير شاهر نور الدين.
والمنظمة هي منظمة تطوعية تنموية وليست حكومية، وهذا ما دعاني إلى قبول الدعوة، حيث أدعم وبقوة العمل التطوعي فمن مهامنا "الإسهام في التنمية والدفاع عن حقوق الإنسان والتي تهدف إلى إحداث تغيرات إيجابية بالمجتمع، ومحاربة الأمية وتشجيع العلم والثقافة التي تخدم وطننا والعالم العربي والإسلامي، وإقامة الدورات وورش العمل للتنمية وحقوق الإنسان، ونشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، والمساهمة في تقديم خدمات ومتطلبات الإغاثة والرعاية والحماية للأطفال والمرأة في العالم"، وهذه بعض من المهام.
* كيف وصلتِ لهذا المجهود الرائع وأصبحتِ مندوبة للسلام؟
- ساعدني عملي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المساهمة في الأعمال الإنسانية والخيرية -ولله الحمد- وكوني ناشطة اجتماعية وأعمل في مجالات التطوع ولي أعمال مع الأيتام وذوي الهمم مشاركتي في عدة مؤتمرات دولية تطوعية وأثآخرها المؤتمر الدولي الأول بعنوان "المرأة قيادة وريادة بين التحديات والإنجازات" والمقام بالمملكة الأردنية الهاشمية. بينما أعمل الآن على تأسيس فريق تطوعي مميز سيتم الإعلان عنه -إن شاء الله- بعد موافقة الجهة التي ستكون مظلة الفريق، وهناك أعمال مستقبلية -بإذن الله- يخطط لها لخدمة منطقتنا وبلدنا المملكة العربية السعودية -وإن شاء الله- تكون أعمال مميزة عالميًا في بلد الخير والسلام، وأخيرًا أسأل الله -العلي القدير- أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل سيدي خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وجميع ولاة الأمر، وأن يحفظ شبابنا وبناتنا ويجعلهم فخرًا لدينهم ووطنهم.

 2  0  1147
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-01-2018 06:26 صباحًا امون :
    نماذج نفخر بها ونفخر بالصحفيه منال القرني
  • #2
    07-30-2018 10:21 مساءً اسماء :
    ليس غريب عليك هذا النجاح والتميز فجهودك واخلاصك وتفانيك بالعمل شي مشهود ، فمبارك لك هذا التكريم والتميز سائلة الله المولى لك التوفيق