• ×

01:31 صباحًا , الثلاثاء 23 أبريل 2019

القوالب التكميلية للأخبار

قرية تبوك التراثية تكتمل وتستعد للمشاركة في "الجنادرية33"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فارس الرشيدي: 
بإشراف مباشر ومتابعة دقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، انتهى العمل من بناء قرية متكاملة تحت مسمى قرية منطقة تبوك التراثية، والتي روعي في تصميمها جغرافية وتاريخ المنطقة، وتقديم ما تتميز به المنطقة من موروث شعبي مميز ومتنوع يمثل محافظاتها الداخلية والساحلية من ناحية التراث العمراني، والألوان والفنون، والأكلات الشعبية، والحرف اليدوية التراثية.
وفي السياق، تستعد قرية منطقة تبوك التراثية، للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" الثالث والثلاثين، بإشراف إمارة منطقة تبوك، وبمشاركة عدد من الإدارات الحكومية في المنطقة، حيث تشمل فعاليات قرية منطقة تبوك التراثية بالمهرجان مشاركة عدد من الحرفيين والحرفيات لإبراز الصناعات اليدوية التي تشتهر بها بعض محافظات المنطقة، إلى جانب مشاركة الفرق الشعبية التي تمثل ألوان البحر والصحراء، وتعكس حضارة تبوك الإنسان والمكان.
ومن المنتظر أن تبرز أقسام القرية، مظاهر التنمية الحضارية الرفيعة التي ارتسمت على أرض تبوك من خلال معرض مصور متكامل تشارك فيه كل من إمارة منطقة تبوك، وأمانة تبوك، وجامعة تبوك، وجامعة فهد بن سلطان، والإدارة العامة للتعليم، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وكذلك التميز الزراعي من خلال مشاركة المزارع الكبرى كشركة تبوك الزراعية، ومزارع استرا، إضافة إلى ما تحتضنه القرية من برامج وفعاليات وعروض شعبية ومسابقات على مدار أيام المهرجان.
أيضًا، ستتضمن برامج فعاليات القرية، التي يُنتظر أن تشهد توافدًا كبيرًا للزوار، تاريخ تبوك، وعروضًا مرئية تشمل لوحات وطنية وتاريخ تبوك الإنسان والمكان، وكذلك فرق شعبية تمثل ألوان المنطقة، وذلك طيلة أيام المهرجان.
هذا، وقد روعي في بناء القرية استخدام المواد الخاصة بالمنطقة من أحجار تبوك، وكذلك الطراز المعماري لمحافظات الداخل، ومحافظات الساحل، والطبيعة الجغرافية والتاريخية للمنطقة، وما يميزها من طبيعة تشكل تنوعًا في كل المواقع التي تمتد على ساحل البحر الأحمر والمحافظات الداخلية.
جدير بالذكر، أن قرية منطقة تبوك التراثية تقع على مساحة 6500 متر مربع، وتضم القرية البيوت الساحلية، والبيت الصحراوي، والقلاع التراثية، والمعرض وأماكن للحرفين والحرفيات، إلى جانب المسرح الرئيس.

 0  0  966
التعليقات ( 0 )