• ×

05:31 صباحًا , الأحد 16 يونيو 2019

القوالب التكميلية للأخبار

تعليم تبوك يشارك في تفعيل الشهر العالمي للمراجعة الداخلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عزيزه العمراني: 
تشارك الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك بتفعيل الشهر العالمي للمراجعة الداخلية الذي وجه معالي وزير التعليم بتفعيله من خلال الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بوزارة التعليم ووحدات المراجعة الداخلية بالإدارات التعليمية بالمملكة.

إذ ينطلق في شهر مايو من كل عام العديد من الفعاليات الخاصة بمهنة المراجعة الداخلية الذي يعتبره المعهد الدولي للمراجعة الداخلية بالشهر العالمي "للمراجع الداخلي "ويتم من خلاله نشر الثقافة عن المراجعة الداخلية ومفهومها والتعريف بمهامها وأهدافها ومسؤولياتها .

وعرَّف مدير وحدة المراجعة الداخلية بتعليم تبوك سليمان المسعودي المراجعة الداخلية بأنها عملية تقويمية مستقلة وموضوعية تنفذ من خلال وحدة مستقلة تم إنشاؤها داخل الإدارة وترتبط بمدير التعليم إدارياً وبالإدارة العامة للمراجعة الداخلية بالوزارة فنياً .

ولفت إلى أن المراجعة الداخلية لا تعني تصيد الأخطاء وإنما هي بمثابة صمام الأمان للمنشأة وأهم أدوات الإدارة لتقييم صحة الإجراءات وتوفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية لممتلكات الإدارة وتقويم أنشطتها المختلفة،وكذلك مساعدة المسوؤلين داخل الإدارة في القيام بمسئولياتهم بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية.

وأضاف : تُعد المراجعة الداخلية عنصراً هامـاً من عناصر الرقابة الداخلية، ونشاط مسـتقل يقوم به متخصص داخل المنشأة، ووسيلة فعالة تهدف إلى مساعدة الإدارة في التحقق من تنفيذ السياسات الإدارية التي تكفـل الحماية للأصـول وضـمان دقة البـيانات وإضافة قيمة للإدارة بتطبيق مدخل منظم لتقويم وتحسين فعالية إدارة المخاطر وأنظمة الرقابة والتي تهدف إلى الحصول على أكبر كفاءة إنتاجية خالية من الأخطاء والتجاوزات .

من جهتها أوضحت مساعدة مدير وحدة المراجعة الداخلية بتعليم تبوك عالية البحيري أن الوحدة أصدرت كتيباً تعريفياً بمناسبة شهر المراجعة الداخلية يتضمن التعريف بمهام الوحدة والتي تستند لقرار مجلس الوزراء القاضي بتأسيس وحدات للمراجعة الداخلية في كل جهة مشمولة برقابة ديوان المراقبة العامة وعلى اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية.

مشيرة إلى أن مدير الوحدة هو من يتولى التنظيم والإشراف على الوحدة وموظفيها وفق المهام المنوطة بالوحدة وأهدافها التي أهمها حماية الأموال والممتلكات العامة والحد من وقوع الغش والأخطاء واكتشافها فور حدوثها وكذلك ضمان صحة البيانات المالية والسجلات المحاسبية وسلامة العمليات الإدارية والمالية .

 0  0  772
التعليقات ( 0 )