• ×

12:19 صباحًا , الأحد 29 مارس 2020

القوالب التكميلية للأخبار

بالفيديو .. "صحيفة تبوك" في جامعة تبوك للتعرّف على نظام "البلاك بورد"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فارس الرشيدي: 
أجرت صحيفة تبوك الإلكترونية، زيارة لجامعة تبوك للاطلاع على أعمال عمادة التعليم عن بعد وتنفيذها نظام "البلاك بورد"، حيث نظمت ورشًا إلكترونية تدريبية استهدفت أعضاء هيئة التدريس عبر منصة التدريب الإلكتروني تحت عنوان "الفصول الافتراضية وأساسيات نظام بلاك بورد"، وذلك في ظل التعامل مع مرحلة تعليق الدراسة للحد من انتشار فيروس كورونا.
وتهدف تلك الورش إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من استخدام وسائل التعلم الإلكتروني لتفعيل المقررات الإلكترونية عبر "البلاك بورد"، والتعريف بالفصول الافتراضية، وتأتي ضمن برامج الجامعة لمواكبة الطرق الحديثة والنقلات السريعة في مجال التعليم الإلكتروني، وتسهيل العملية التعليمية والتطوير.
وفي تصريحات لصحيفة تبوك، ذكر عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة تبوك الدكتور علي بن نازل الشمري، أن عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد أطلقت مجموعة من الخدمات لتحسين بيئة التعلم الإلكتروني وتقديم بنية صلبة في الجامعة، ومن بينها نظام "البلاك بورد" الذي تضمّن تحويل جميع مقررات الجامعة بلا استثناء في مختلف الدرجات العلمية، ولجميع مقرات الجامعة سواء في المقر الرئيس أو في فروع الجامعة في المحافظات الخمسة، أو الدرجات العلمية المختلفة.
وأوضح "الشمري" أن البرامج على مستوى البكالوريوس، والدراسات عليا، والدبلوم كلها تم تحويلها لمقررات إلكترونية، ويسمح لجميع أعضاء هيئة التدريس ولجميع الطلاب الوصول إلى نظام بلاك بورد، مشيرًا إلى أن هناك جامعات على المستوى الدولي تسمح فقط لطلاب الفصل الحالي أو فقط لأعضاء هيئة التدريس الحاليين.
ولفت إلى أنه لا يتم الاعتماد فقط على ما يلقيه المحاضر في أثناء المحاضرة، بل هم حريصون ألا يقدم عضو هيئة التدريس فقط محتوى مسموعًا أو مقروءًا بل يشارك هذا المحتوى بوسائط متعددة ونقاشات، مضيفًا بأنه قد يعالج إشكالية عدم الوصول للمحاضرة في نفس الوقت وتقطيع الإنترنت والعوائق المتعلقة بالتقنية.
وبيّن أن نسبة المقرآت الإلكترونية للطلاب من 5 إلى 10% قبل بدء الخطة الحالية، وأن نسبة الحضور في الخطة الحالية أمس وصلت إلى 87%، مشيرًا إلى أن جامعة تبوك أطلقت، أمس، أول محاضرة لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام لغة الإشارة عن طريق مترجم خاص بلغة الإشارة للطلاب والطالبات، وكانت نسبة الحضور 100%، واصفًا التجربة بالممتازة، مؤكدًا أنها ستعمم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف بأنه في اليوم الأول تم تدريب 1000 عضو هيئة تدريس من خلال ست ورش ألقيت باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وأنهم يساعدون في التأكد من إنشاء الجلسات، وأن جدول الطالب نفسه الموجود في النظام هو ذاته منعكس على نظام البلاك بورد.
ولفت إلى وجود نظام دعم فني متكامل متاح لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على مدار 24 ساعة في اليوم سبعة أيام في الأسبوع على جميع منصات التواصل، مع إمكانية التواصل من خلال الإيميل أو من خلال الكول سنتر على أرقام الهوت لاين أو من خلال بوابة المعرفة.
ومن جانبه، شرح أحد القائمين على النظام، كيف تتفاعل المحاضرة التي تعرض عرض الباور بوينت أمام الطالبات، مبينًا كيفية معرفة عدد الحضور واسم الدكتور بالصوت والصورة.
فيما شرح مسؤول الدعم كيفية التواصل مع الطلاب لحل المشكلات التقنية المتعلقة بالنظام الذي يخدم 32 ألف طالب وطالبة، ذاكرًا أن متوسط الإجمالي لسرعة الإجابة هو (15) دقيقة.
image
image
image
image


 0  0  840
التعليقات ( 0 )