• ×

08:49 صباحًا , الثلاثاء 4 أغسطس 2020

القوالب التكميلية للأخبار

مقاومة الأنسولين تفرض نفسها على العدد الرابع لنشرة التثقيف الصحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خاص: 
في عددها الرابع، تناولت "نشرة التثقيف الصحي" الأسبوعية، التي يصدرها فريق رواد التمريض التطوعي، بالتعاون مع صحيفة تبوك؛ بهدف نشر الوعي الصحي وتعريف الأفراد ببعض الأمور الصحية المهمة، وتوصيل المعلومات الصحية بشكل مبسط، موضوع مقاومة الأنسولين.
وقد بدأ هذا العدد، الذي نفّذته عضوتا فريق رواد التمريض التطوعي رغد سيف، وروان الحربي، بإشراف الدكتورة عبير العطوي، بالحديث عن تعريف مقاومة الأنسولين، موضحًا أن الأنسولين هو هرمون يتحكم في مستويات سكر الدم في الجسم، فإذا كان الشخص يعاني من مقاومة الأنسولين، يتوقف جسمه عن الاستجابة للأنسولين بالطريقة التي يجب أن يقوم بها؛ مما يزيد من مستويات السكر في الدم، ونتيجة لذلك، يضطر البنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين للحصول على مستوى متوازن لسكر الدم في الجسم.
وحول الأعراض، بيّنت النشرة أنها تتضمن "العطش، والتعب والإرهاق، والرغبة المفرطة في الأكل، إضافة إلى مشاكل في البصر (رؤية غير واضحة)، والشعور بالغثيان أو الانتفاخ بعد الأكل، كذلك ظهور الحبوب والنتوءات على الوجه والجسم، تعافي الجروح بصعوبة وبطئ، الشواك الأسود (وهو ظهور بقع مخملية داكنة على الظهر والرقبة والفخذ والإبط)، فضلًا عن السمنة وعدم القدرة على فقدان الوزن".
ونبّه العدد بأن مضاعفات مقاومة الأنسولين خطيرة قد تصل إلى فشل في الكبد، والزهايمر، وضعف البصر/ ضغط العين، والسكري من الدرجة الثانية، أيضًا انقطاع الدورة الشهرية عند الإناث (متلازمة تكيس المبايض)، والجلطات القلبية /الدماغية.
وتعود الأسباب في هذا الحالة المرضية –بحسب ما جاء في النشرة- إلى السمنة والنظام الغذائي عالي السعرات الحرارية، وكذلك العوامل الوراثية، وقلة النشاط البدني، والضغوط النفسية.
وأوضح العدد التدابير التي يجب اتخاذها للعلاج، حيث يعتبر الميتفورمين أحد الأدوية الرئيسية التي تستخدم في علاج مقاومة الأنسولين، مستدركًا بأن الأطباء أثبتوا أن العلاج بالعقاقير غير كافٍ، وإنما علاج مقاومة الإنسولين يتم غالبًا من خلال تغيير نمط الحياة، وأن المعالجة الأولية لمقاومة الأنسولين هي ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وتقليل الكربوهيدرات، مع استخدام حمية منخفضة السعرات الحرارية.

 1  0  861
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-16-2020 12:14 صباحًا ام رهف :
    ما شاءالله معلومات مفيدة ومبسطة نفع الل بكم رغد وروان ونرجو التعريف بالفريق التطوعي ومواقعه على السوشيال ميديا