• ×

08:09 صباحًا , الثلاثاء 4 أغسطس 2020

القوالب التكميلية للأخبار

نشرة التثقيف الصحي تتناول أعراض فقر الدم أسبابه وكيفية الوقاية منه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خاص : 
أصدر فريق رواد التمريض التطوعي، بالتعاون مع صحيفة تبوك، العدد الخامس من "نشرة التثقيف الصحي" الأسبوعية، والتي تهدف إلى نشر الوعي الصحي وتعريف الأفراد ببعض الأمور الصحية المهمة، وتوصيل المعلومات الصحية بشكل مبسط، حيث تناول العدد أعراض فقر الدم (الأنيميا)، وتطرّق إلى أسبابه وعلاجه، وكيفية الوقاية منه.
وقد بدأ العدد بالإجابة عن سؤال: ماذا يعني فقر الدم؟ موضحًا أن فقر الدم بسبب نقص الحديد، نوع شائع من الأنيميا، يحدث عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من عنصر الحديد، وقد لا يشعر الشخص بأعراضه إذا كان خفيفًا، أو معتدلًا، أما إذا كان شديدًا، فإنه يشعر بها.
وحول السبب فقر الدم وراء نقص الحديد، فذكر العدد، الذي أعدته عضوة فريق رواد التمريض التطوعي أثير علي الوادعي، بإشراف الدكتورة عبير العطوي، أنه حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وعندما يفتقر الجسم إلى كمية كافية من الحديد، فإنه لا يستطيع أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التى تمكنها من نقل الأكسجين؛ مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم.
وبيّن العدد الخامس من النشرة التثقيفية أن العلاج يتحدّد طبقًا لسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد، وشدته، وقد ينطوي علاج هذا النوع من فقر الدم على تناول مكملات الحديد الغذائية، وتغيير العادات الغذائية، أو الجراحة؛ فإذا كان السبب هو فقد الدم لسبب غير الحيض، فلا بد من تحديد مصدر النزيف، وإيقافه، وقد يلزم إجراء جراحة.
وفيما يخص الوقاية فقد نصح العدد بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم، والأسماك، والفواكه، مثل الرمان، والخضروات، مثل السبانخ، والبنجر، والأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد، وتحتوي على فيتامين (ج)، مثل الليمون، والبرتقال، مع إجراء الفحوصات الصحية الروتينية كل 5 إلى 10سنوات، لجميع النساء بدءًا من سن المراهقة؛ للكشف عن وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد.


 0  0  1019
التعليقات ( 0 )