• ×

05:39 صباحًا , الأحد 27 سبتمبر 2020

القوالب التكميلية للأخبار

نشرة التثقيف الصحي تخصص عددها السابع للحديث عن الغدة الدرقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خاص : 
خصّص فريق رواد تمريض تبوك التطوعي، العدد السابع من "نشرة التثقيف الصحي" الأسبوعية، التي يصدرها الفريق، بالتعاون مع صحيفة تبوك؛ بهدف نشر الوعي الصحي وتعريف الأفراد ببعض الأمور الصحية المهمة، وتوصيل المعلومات الصحية بشكل مبسط؛ خصصه للحديث عن الغدة الدرقية.
وأوضح العدد السابع، الذي أعدته عضوة فريق رواد التمريض التطوعي فاطمة حسين حميراني، بإشراف الدكتورة عبير العطوي، أن الغدة الدرقية هي غدة تشبه الفراشة أو ربطة القوس توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وتتحكم بضغط الدم، ومعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والوزن، وغيرها من الوظائف الحيوية.
وذكر العدد الجديد من النشرة أن هناك أمراضًا شائعة تصيب الغدة الدرقية، منها قصور الغدة الدرقية الذي يحدث عندما لا تقوم الغدة الدرقية بإنتاج ما يكفي من الهرمونات لتلبية احتياجات الجسم؛ مما يؤدي إلى تباطؤ في بعض وظائف الجسم، وأيضًا فرط نشاط الغدة الدرقية وهي حالة تنتج فيها الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين.
وحول الأعراض، بيّنت النشرة الصحية أن هناك أعراضًا لخمول الغدة الدرقية تتمثل في: "الشعور بالبرد، بطء في معدل ضربات القلب، الإجهاض، عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات، الإمساك، جفاف الجلد، زيادة في وزن الجسم"، وهناك أعراضًا لفرط نشاط الغدة تشمل "الشعور بالحر، خفقان، التعرق بشكل أكثر من المعتاد، تهيج وتوتر، أرق، فقدان الوزن بالرغم من شهية طبيعية".
ونبّه العدد الأحدث من النشرة أن العلاج يعتمد على الاستخدام اليومي لهرمون مشابه للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية بشكل طبيعي، ويتم إجراء تحاليل بشكل دوري إلى أن يتم ضبط الجرعة بحسب احتياج المريض.

 0  0  577
التعليقات ( 0 )