• ×

06:30 صباحًا , الأحد 27 سبتمبر 2020

القوالب التكميلية للأخبار

نوبات الصرع وكيفية إسعاف المصاب بها في العدد الثامن من نشرة التثقيف الصحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خاص : 
يتناول العدد الثامن من "نشرة التثقيف الصحي" الأسبوعية، التي يصدرها فريق رواد تمريض تبوك التطوعي، بالتعاون مع صحيفة تبوك؛ بهدف نشر الوعي الصحي وتعريف الأفراد ببعض الأمور الصحية المهمة، وتوصيل المعلومات الصحية بشكل مبسط؛ موضوع الصرع كأحد المشاكل الصحية التي تحتاج إلى مزيد من التوعية.
ويعرّف العدد الجديد من النشرة الصحية الصرع بأنه اضطراب مزمن يصيب الدماغ ويتميز بنوبات متكررة قصيرة من الحركة اللاإرادية التي تصيب جزءًا من الجسم أو الجسم كله، موضحًا أن الأعراض المؤقتة لنوبة الصرع تشمل نوبات القلق، وفقدان الوعي، والتحديق، وكذلك الضعف الجسدي، والارتجاف "تقلص العضلات".
وعن كيفية إسعاف المصاب بنوبة الصرع، ينصح العدد، الذي أعدته عضوة فريق رواد التمريض التطوعي رغد صلح مكي، بإشراف الدكتورة عبير العطوي، بتجنب تحريك المصاب إلا للضرورة، وإبعاد الأشياء الحادة القريبة من المصاب، إلى جانب ضع قطعة ناعمة تحت رأس المصاب، وتحريكه بلطف على أحد جانبيه، مع تجنب وضع أي شيء في فم المصاب.
ونبّه العدد بعدة حالات يجب عندها الاتصال بالإسعاف، وهي في حال استمرت التوبة أكثر من خمس دقائق، وفي حال تكررت نوبة الصرع مرة أخرى، وأيضًا في حال تعرض جسم المصاب للأذى أثناء نوبة الصرع، وكذلك في حال عدم عودة التنفس إلى الوضع الطبيعي.

 0  0  814
التعليقات ( 0 )